Lecture 3: Credibility

السلام عليكم

محاضرتنا القادمة عن المصداقية في وسائل الاعلام

يمكنكم مناقشة هذا الموضوع من خلال الرد على هذه التدوينة

ينتهي النقاش: الخميس 06-22 الساعة ١٢ ليلا

Advertisements

29 thoughts on “Lecture 3: Credibility

  1. حسين عبدالهادي السماك June 15, 2017 / 2:45 pm

    من خلال فهمي للدراس سوف اذكر بعض النقاط وهي :
    تعريف الواجب الاخلاقي : الاخلاق بعد اساسي من ابعاد الفعل الانساني والاخلاق هي مجموع القواعد التي لها قيمه بحيث تحدد بشكلي ايجابي السلوك الانساني وتوجهه كما تحدد علاقات واحترام الناس فيما بينهم .
    ونستذكر ببعض الاحداث المهمه التي حدثت في الفتره السابقه ودور الاعلام ومسؤوليته الاخلاقيه وتاثيره علي الشعوب :
    حيث نشاهد الاعلام الغربي بكل اسف في الفتره الاخيره يسوق بطريقه ممنهجه و مباشره وغير مباشره في بعض الاحيان بان الاسلام دين متطرف ويجب محاربته ويريدون ومن خلال ذلك تشويه صورة الاسلام باي طريقه مثلا في حادثه حصلت في 11 ديسمبر عندما قامو مجموعه من الاشخاص بتفجير البرج التجاري وقتل الابرياء نشاهد الاعلام يقوم برمي ذلك علي المسلمين وكانه المسلمين جميعا من قامو بذلك الفعل وكانه الاسلام لايحرم قتل النفس البريئه .وان كان صحيح من فعل ذلك مسلمين لماذا الاعلام يتحدث بلغة الجماعه ويصف الفعل ويلصقه بالمسلمين وكانهم جميعا ارهابيون والاعلام روج بان كلمة ارهابي تعود علي المسلمين فقط وعندما يقوم شخص من الجنسيه الاجنبيه بقتل اكثر من عدة اشخاص في مدرسه بالسلاح وهم ابرياء يقوم الاعلام بتسويق فكره للعالم بان القاتل مهوس ومريض نفسي وهل قتل الابرياء اليوم اذا فعله المسلم اصبح عمل ارهابي وغيره يقوم بالفعل نفسه يصبح مهوس ومريض نفسي . وعندما يقوم الطيران الغربي في قتل الابرياء من الرجال والنساء والاطفال يقوم الاعلام بتجميل ذلك ووصفه بانها عمليه ( الحرب علي الارهاب! ) اين الواجب الاخلاقي في الاعلام ولماذا عدم قول الحقيقه
    وفي الختام انا اري يادكتور ومن خلال فهمي للواجب الاخلاقي بان لاعلام مبني علي المصلحه والكذب والخداع وعدم اظهار الحقيقه للمنفعه سياسيه او ايدولوجيه

    • حسين عبدالهادي السماك June 21, 2017 / 2:35 am

      المصداقه والخداع في الاعلام
      ليس عيبا عندما تخطأ ولكن عندما تخطأ يجب ان تكون جرئ وتقول الحقيقه وللاسف البعض من القنوات وهي كثيره جدا في وسائل الاعلام الغربيه او العربيه ليس فيها اي مصداقيه و يتعمدون عدم اظهار الحيقيقه ويتفنون بالكذب والخداع وكانهم يفرضون علينا ان نصدقهم وكاننا متخلفين لا نعلم بما يدور حولنا وانا اري بان بعض وسائل الاعلام مسيره ولها اجنده خاصه وتتعمد الكذب والخداع وعدم المصداقيه ونسلط الضوء علي دور الاعلام العربي في مصر بعد تولي محمد مرسي للرئاسه قام الاعلام العربي بطريقه ممنهجه بان الشعب المصري غير راضي بذلك وكانه فوزه للرئاسه لم ياتي بصناديق الاقتراح واردة الشعب وهنا اذكر الاعلامي يوسف باحدا القنوات المصريه بالاظهار محمد مرسي بانه معتوه ولا يوجد به كاريزما كارئيس وان الشعب المصري مظطهد و ليس مؤيد له نعم ليس بالضروره كل المصرين يريدونه كارئيس ولكن النصف الاخر يريده ودليل الصناديق الانتخابيه ولكن الاعلام صور غير ذلك وانا اري بان الاعلام هو من اسقط محمد مرسي من رئاسة مصر بالخداع وعدم المصداقيه وعندما اتي عبد الفتاح السيسي وبالانقلاب العسكري علي الشرعيه قام الاعلام يصور باعتبار ذلك بانها الشرعيه ويريد بان ينقل بان الغالب من الشعب المصري يريد ذلك وكانه انتصار الخير علي الشر. وانا اري هذا هو الخداع وعدم المصداقيه للاسف بالاعلام وكثير من الناس يصدقون وسائل الاعلام المحليه والعالميه لانها تاثر علي المستقبل في مقوله يادكتور تنطبق علي وسائل الاعلام وشعارها خلف الكواليس( اكذب اكذب اكذب لحين يصدقك الاخرين ) للاسف هذا هو الواقع الحالي وشكرا

  2. سعيد محمد العجمي June 16, 2017 / 7:10 pm

    المصداقيه في وسايل الاعلام
    كل موسسه صحفيفه ترتكز على المصداقيه وتعتمد عليها.
    ويجب على كل صحفي ان يلتزام في المصداقيه والدقه في نقل المعلومات وان يتحلى في الثقه لانه تولد ثقه مع الزملاك في العمل وهي شي مهم وضروري.
    المصداقيه عناصر يجب ان يتخذها الصحفي :
    1 الدقه والمعلومات الصحيحه
    2الخبر يجب ان يكون كامل
    3 عدم الخدع في اساليب نقل المعومات
    4 الاعتراف بالخطا اي التصحيح بعد ارتكاب الخطا

    سعيد العجمي
    2152140259

  3. Saleh ramadan June 19, 2017 / 3:34 pm

    حتى يكون الاعلام ناجح و محايد يجب عليه التقيد بعناصر المصداقية حيث ان الكثير من وسائل الاعلام في وقتنا الحالي قد افتقدتها و لشرح هذه المعضله سنقوم بعرض امثله من وسائل الاعلام في منطقة دول الخليج حيث تقوم قناة الجزيرة القطرية و قناة العربية السعوديه بنشر الاخبار التي تتفق مع مصالحهم و مع توتر العلاقه بين البلدين بدأ الاعلام من الطرفين بتزوير الحقائق حيث قامت قناة الجزيره بنقل صور لمظاهرات في لندن على انها احتجاج امام السفارة الامارتيه بينما هي مظاهرات للمثليين
    و هذا ما يعتبر خداع في اساليب نقل المعلومات

    و في مثال اخر وكان هذا عندما تناقلت بعض الصحف الكويتيه قانون سير السيارات في حارة الامان حيث اعلن في الصحف على ان استخدام حارة الامان يكون في الصباح و في صحف اخر نقلت الخبر على انه مسموح استخدام الحاره في اي وقت شرط ان يكون الطريق مزدحم و هنا مثال على عدم التقيد بدقة المعلومات

    صالح رمضان
    2141119415

  4. ثامر مناع فجري June 20, 2017 / 8:59 am

    المصداقية الإعلامية

    تعتبر المصداقية هي حجر زاوية لاعلام لان اذا ذهبت المصداقية سقطت قيمة الاعلام ككل ، وبملاحظة بسيطة لوسائل الاعلام المختلفة نجد ان الوسائل الإعلامية الفاقدة للمصداقية هي ذاتها فاقدة للقيمة الإعلامية وتجد اغلب جمهورها من الجمهور اللاواعي ، اما الجمهور الواعي يختار ويميز الاعلام الصادق من الاعلام الكاذب ، وبناء عليه يختار ماذا يتابع ولماذا؟

    الجدير بالذكر ان هناك أيضا عامل اخر مهم يؤثر في المصداقية الإعلامية الا وهو المحاولة في التوفيق بين المصداقية الإعلامية والسبق الإعلامي فهم متغيرين مستقلين والاعلامي المحظوظ هو الذي يستطيع ان يجمع بينهم اثنينهم .
    من زاوية اخرى تعرف المصداقية هي قبول المعلومة على انها دقيقة المصدر

  5. ali jassem alkandre June 20, 2017 / 3:31 pm

    المصداقيه شيء مهم جدا في الاعلام ولا بد منه ومن دون المصداقيه وسائل الاعلام لن تمتلك جمهور متابع لها فهي اساس في كسب الجمهور فكتابت الاحداث كما هي ونقلها من غير تغيير الاحداث تكسب ثقة الجمهور فيها ويجعله يثق في الوسيله الاعلاميه التي ياخذ منها الاخبار وتكسب الوسيله الاعلاميه عدد كبير من المتابعين وعلى الوسيله ان تتاكد جيدا من ما تعرضه من اخبار قبل عرضه للجمهور حتى لا تقع في مشكله وخساره ثقة الجمهور فوسائل الاعلام تعمل سنوات كثيره من اجل كسب ثقة المشاهد ومجرد خطأ بسيط في خبر او حدث يكلفها خسارة ما عملة لاجله منذ سنوات كثيره وهو ثقة المتابعين لها وان تتبع طريق الحق مهما كانت النتيجه واتباع جميع الطرق الصحيحه في كشف المعلومات وعرضها للمتابعين

  6. عبداللطيف عوض المطيري June 20, 2017 / 5:11 pm

    الحقيقة تكمن بالواقع و ما يحدث في مؤسسات الإعلامية أو التي تدعى بأنها جهة إعلامية رسمية وفي خلف الكواليس مسيره من قبل شخصيات أو تجار حتى تتماشى مع مصالحهم , منذ زمن ظهرت فجوة المصداقية الإعلامية كـ رد فعل لزيادة المواد والرسائل الإعلامية التي تبثها المؤوسسات الاعلامية بعناوين ” سياسية , اجتماعية , اخلاقية ” والتي هدفها لجذب انتباه الجمهور اكثر , مثالاً على ذلك ما نراه اليوم من الخداع والكذب والحيلة في الإعلام جعلت الشعوب تثور وفككتها جعلت الفتنة تدور حول الدول بالطائفيه والعنصريه.
    أهمية المصداقية وسائل الإعلامية إلى أن جماهير المشاهدين والمستمعين حين لا تثق بالوسائل ولا تقدرها أو تثق بها ك مؤسسة اعلامية ولا يقتنعون بالمعلومات أو الاخبار التي تقدمها الوسائل الإعلامية حين ستلجأ بمصادر آخرى غير رسمية غير موثقة بالسجل الإعلامي وتلجأ الى مصادر غير موضوعية حينها ستدرك أن لا حقيقة ولا عدالة ولا حيادية في عالم الإعلام فقط ستعتقد أنها تسير على خط التشويه والتفرقة ولضرب شخصيات ما حتى ترضى مصالح شخصيات آخرى بعدما ما كانت الوسائل الإعلامية اداة ووسيلة تسبق بالمصداقية والثقة للمشاهدين وثانيا الي اهو عدم التلفيق الي التاليف ارى كثيرا من رائي الشخصي انه الكثير من الصحافه تالف اخبار من عندها ولا تعرف مدى معرفتها وعقوبتها ونرى بعض الحسابات الاخباريه بسوشل ميديا تنشر اخبار من مصادر مولفه كثرة التاليف في هالوقت لا تعد من كثرتها وثالثا الاعتراف بلخطا من الواجب والشي الصحيح انه اذا الاعلامي اخطا ان يعترف بلخطا الي سواه سوا شي يضر او يضر بس من الاساس لازم الاعلامي ان يعترف بلخطا ليس عيب او تنقص من قدر الصحفي اذا اخطا بشي .

  7. خليفة عبدالله June 20, 2017 / 6:03 pm

    بالنسبة لي ومن رايي الشخصي واللي تعلمته من مادتك ان الحيادية في الاعلام والبرامج مطلوبة وبشكل قوي على المذيع خاصة اذا كان يقدم برنامج سياسي ويستقبل فيه اكثر من شخصين .. واهو قال تنقل الخبر كما هو بهذا الشي ان اتفق معاه لان اهو كمذيع يجب عليه نقل الخبر الصحيح وعدم التحريف فيه بس ان يقول رايه هذا مو دوره هذا دور الناشطين السياسيين اللي مستقبلهم في برنامجه واهو كمذيع يجب ان يكون محايد بين الطرفين علشان ما تعم الفوضى في النقاش ويبين لاحد الأطراف انه متحيز للطرف الاخر والشي الثاني غلط ان يقول لا توجد وسيلة اعلام في العالم محايدة لان من الأسس بالاعلام المحايدة وكذلك كرجل اعلامي المفروض ما يقول (من الغباء ) المحايدة لان يجب عليه العدل بين الطرفين والسماع للرأي الاخر والنقاش المحترم خاصة اذا كان القناة كبيرة ولها مشاهدين ربما ناس تقدتي فيه كمذيع.

  8. خليفة عبدالله June 20, 2017 / 6:27 pm

    في البداية المصداقية في الاعلام والبنود المكتوبة عنها صحيحة ولا اختلف بشيء وهي أساسية في الاعلام فنبدأ أولا عن الخبر فالخبر يجب ان يكون صحيحا وصادقا للمشاهد لان اذا كان الخبر صحيح ولا توجد فيه تحريفات تاتي من بعده الثقة للمشاهد وزيادة عدد المشاهدين ومن بعده تندرج الكذب والخداع وهذه الأمور .. ولكن حبيت اني ادقق على موضوع انتحال الشخصية بالنسبة للصحفيين لان شدني بشكل كبير واتوقع الصحفيين مظلومين كمهنيين انا بوجهة نظري اشوف ان مافي مانع بانتحال الشخصية للصحفي لان من الأساس مهنة الصحفي تجميع الاخبار والتحري والبحث عن سبب المشكلة ليكون سباق ويكسب ثقة الجمهور ويكون من الصحفيين المميزين لهذه المهنه ولكن في نفس الوقت لا يكون انتحال الشخصية اكبر من حجمها او انتحال الشخصية لخبر تافه ولا يفيد المجتمع اما عن الخبر اللي انت حاطه بخصوص اللحوم الفاسدة يستاهل ان يكون في انتحال الشخصية لكسف الفساد

  9. راشد بوفتين June 20, 2017 / 9:25 pm

    الحقيقه = الثقه
    من هذا المنطلق سيكون الرد على الموضوع الذي تطرق له الوشيحي، من اهم العوامل اللي تجعل الجهة الاعلامية ناجحة هي الثقه، فمن بعد ما سمعت كلام الوشيحي شلون راح اثق ؟ اكيد مراح اثق و راح اكون متأكد انه منحاز لجهة معينه، واهو صرح بنفسه في هذا الكلام، انا ادري انه كل جهة تنحاز ولكن مايصرحون في هذا الشي، ويخلون الجمهور يتأكد ١٠٠٪‏ من الانحياز، يعني الحين الوشيحي لو يستظيف اي شخص، اللي مستظيفينه راح يكون عارف توجه الوشيحي وانا كمشاهد ادري من قبل لا يبتدي اللقاء شلون راح تكون المقابله، والضغط على منو، بالنهاية انا وغيري من المشاهدين فقدنا الثقه في البرنامج والقناة وهذا اهم شي كان المفروض مايفقده البرنامج ولا القناة، بل المحافظه عليه

  10. meshalmenwer June 21, 2017 / 12:15 pm

    العديد من القنوات المحلية في الكويت فقدت المصداقية في تقديم الخبر من وجهة نظري وذلك لما حصل عند اغلاق قناة الوطن بحجة ترخيص تجاري والسبب كان سياسي وكان تعدد القنوات يدل على بعض من الحرية الاعلامية في تقديم الاخبار والآراء المختلفة وتنمية الثقة عند الجماهير تتطلب وقتاً طويلا عن طريق المصداقية وعدم الانحياز لأي طرف سواء كان مع ام ضد وهنالك قنوات تقدم اخبار حقيقية ولكن ناقصه تهدف الى خدمة مصالحها وتوجهاتها ومن الاخلاقيات الاعلامية يجب تقديم الخبر كاملاً لانه قد يؤدي الى فهم الخير بشكل خاطئ والتحقق من المصادر اهم وسيلة لكسب الثقة ان كانت صحيحة ولكن في مجتمعنا الحالي فهم ينشرون الاخبار عبر وسائل التواصل الاجتماعي من غير التحقق من مصادره ومنهم اعلاميين معروفين لجذب انتباه الجمهور وهذا خاطئ ويسمى التلفيق ويجب على الاعلامي عدم انتحال شخصية غيره لجلب المعلومات لان هذا سوف يؤثر ع مصداقية خبره عند التأكد من المصدر

  11. خالد راشد الحسيني June 21, 2017 / 2:38 pm

    إن ازمة المصداقية تفرض العمل على إقامة بناء قيم أخلاقيه لوسائل الإعلام مع ضرورة وضع معايير مهنية للمدونات الإعلامية، والاتفاق على معايير مهنية وسياسات تحريرية لتحقيق المصداقية، ووضع آليات جديدة لمعالجة مسائل المصداقية والمعايير المهنية في الفضاء الإلكتروني، وأهمية نقل المعلومات بشكل متوازن ومهني بما يفيد الرأي العام لأن المعلومات المغلوطة ستتعرض للتصويب يوما ما وسيخسر صاحبها مصداقيته التي تعد رأس مال أي إعلامي.

    إن الاكتفاء باستقاء المعلومات من الإنترنت قد يخلق “مستهلكين خاضعين للتضليل”، ولابد من” فلترة” الأفكار والمعلومات التي يتيحها التفاعل على الإنترنت، إضافة إلى خلق قوانين صارمة لوسائل الإعلام . ودون شك أن المدونات الإعلامية استطاعت تحقيق الشفافية، لكنها أيضا فقدت المصداقية التي رافقت العمل الإعلامي، وهذا يتطلب اعتماد معايير مهنية “وليست رقابية”

  12. نواف المطيري June 21, 2017 / 5:54 pm

    نواف بادي المطيري
    المصداقيه في الاعلام :

    ان المصداقيه مهمه في الاعلام
    والاعلام يخلق انسان له معرفه
    لان الانسان يعتمد على الاعلام بشكل كبير من خلال اكتساب المعلومات والمعرفه مثل الاخبار والاعلانات والبرامج ولذلك يجب ان يتصف بالمصداقيه ومن عناصر المصداقيه بالاعلام ان تكون المعلومات دقيقه ومصادرها معروفه وواضحه ومبنيه على مصادر حقيقيه وايضاً ان تكون الاخبار الصادقه كامله وليس محجوب منها شي مثال : حجب cnn في العراق عن حقوق الانسان لاتفاقها مع الحكومه العراقيه فهذا يؤثر على مصداقيه القناة ويعرضها للانتقاد .
    وتطبيق العدل والتوازن بالرغم من صعوبة تطبيقها لانه بعض وسائل الاعلام تتبع مصالحها الخاصه ولكن المهنيه لازالت موجوده ويجب على كل اعلامي ان يتعامل بحياديه والاحتفاظ برأيه الشخصي والحياديه بين وجهات الطرف والطرف الاخر وعدم استخدام وسائل الخداع في الحصول على المعلومات او في تقديم المعلومات الا في بعض الحالات الاستثنائيه اذا كان لايوجد غير هذه الوسيله للحصول عليها او كانت مهمه للمجتمع مثال؛ الصحفي اللذي قام بأنتحال الشخصيه وعمل في محل لحوم وكشفهم مع ذالك تتحمل المؤسسه عواقب الامور القضائيه ولا يستخدم الخيال والتلفيق في تقديم الاخبار لأنها تؤثر أيضاً على المصداقيه .
    والاعتراف بالخطأ في حال حدوثه وتصحيحه والمحاسبه حتى لايتكرر هذا الخطأ والاهمال ولاتفقد المؤسسه والاعلامي مصداقيته مع الناس .

  13. سعود ضيدان خالد السبيعي June 21, 2017 / 7:16 pm

    المصداقيه الاعلاميه الوسائل الاعلاميه لابد ان تكون صادقه بنقل المعلومات والاخبار وانت تكون كامله لاتجزأ او ينتقص منها شئ بقصد او من غير قصد حتى لايتم تضليل الجمهور المتلقي للمعلومه والمصداقيه الحقه تأتي من قول الحقيقه كما هي بدون اضافات اخرى واسناد هذه الحقائق الي مصدرها والمصداقيه دائما مرتبطه بالشعوب الواعيه ذات المعرفه والاطلاع وتولد الثقه بينهم وبين مؤسسات الدوله وتؤهلهم الى ان يكونوا مجتمع ديموقراطي وتكون وسائل الاعلام عندهم ذات مصداقيه صحيحه حيث تعرض وجهات نظر الاطراف كلها بشكل عادل ومعاملة كل الجهات في اي حدث او نزاع بشكل متساوي وعدم الانحياز الى جهه ضد جهه اخرى

  14. راشد بوفتين June 22, 2017 / 7:49 am

    اهم ميزه يجب ان يمتاز فيها الاعلام هي ( الثقه ) والثقه لا تتكون عند الجمهور إلا من خلال الحقيقه والحياديه في جميع الامور والمواضيع المطروحه، وللاسف هذه المواصفات غير موجوده في عالمنا العربي خاصه وفي العالم بشكل عام، للاسف الشديد يتجه بعض الاعلام الحالي الى الكذب والخداع وذلك فقط للسبق الصحفي ولايمانهم ان في استطاعتهم تبرير هذا الخطأ، من الممكن يحصلون على ربح في البدايه ولكن في المستقبل لن يصبح لهم جمهور يتابعهم، وهذا الخطأ الكبير الذي لا ينظرون إليه اغلب وسائل الاعلام والتخطيط له والايمان بان سيأتي اليوم الذي لا يتابعهم احد، لاتستطيع تقديم الحقيقه إلا من خلال احترام الاشخاص والوثوق بان الحقيقه ضروريه في العمليه الديموقراطيه، في النهايه لن تقدم للجمهور الحقيقه إلا من خلال الالتزام بالنقاط التاليه: الدقه، الاخبار الصادقه، العداله والتوازن، عدم الخداع سواء في تقديم المعلومه او الحصول عليها، عدم التلفيق، الاعتراف بالخطأ

  15. عبدالعزيز وليد احمد الضفيري June 22, 2017 / 1:43 pm

    بسم الله الرحم الرحيم
    ان المصداقيه في الاعلام تعتبر هي الاساس ومن دونها يفقد الاعلام وزنه لان من مهمه الاعلام الاساسيه هي نقل الحقيقه للناس وليس الكذب وللحقيقه مكانه كبيره لدى الناس لان الحقيقه تعطي الناس نوع من الثقه في الاعلام خصوصا في النظام الديمقراطي وتفتقد الناس الثقه في الاعلام عندما يكون هناك نوع من انواع الكذب والخداع الذي يظلل الناس وينقلهم اللحداث المغلوطه والملفقه لاننا اصبحنا نعتمد بشكل كبير على الاعلام في حياتنا اليوميه من خلال كثير من الامور واهمها الاخبار والانتخابات و السلع التجاريه والغذايه وهناك عناصر للمصداقيه في الاعلام يجب الالتزام بها
    1:الدقه والمعلومات الصحيحه : اي ان كل الكلام الماخوذ من المصدر يجب ان يكون صحيحه والصحفي يجب ان يتاكد من كل المعلومات التي لديه ويسال عن المصدر ان
    كان من اهل الثقه او لا
    2:الاخبار الصادقه يجب ان تكون كامله لان النقص من الاحداث يعتبر تشويه للقصه
    3:العداله والتوازن لمعامله كل الاطراف في اي حدث بشكل متساو وان يسند الحقائق الى مصدرها وان يتجنب وضع رأيه الشخصي في القصه
    4: عدم الخداع في اساليب تقديم المعلومات اي ان لا تضع عنوان معاكس لمضمون الفقره لان هناك قراء يكتشفون بعد الانتهاء من القره انهم تعرضوا للخداع من قبل العنوان وهناك بعض الناس يقرأون العناوين فقط فتنقل لهم فكره خاطئه
    5: استخدام وسائل الخداع في الحصول على المعلومات اي ان لا يسمح في الحصول على العلومات من خلال الكذب والخداع وان يجب ان يكون الحصول على المعلومات في استخدام وسائل عادله الا في عده حالات يسمح باستخدام الخداع في الحصول على المعلومات الحاله الاولى ان تكون هي الطريقه الوحيده للحصول على المعلومات والحاله الثانيه ان تكون هذي المعلومات مفيده للمجتمع و ان يكون الصحفي قادر ان يكشف كيفيه حصوله على المعلومات وان تكون معلوماته دقيقه وصحيحه
    6:عدم التلفيق لان التلفيق ذنب لا يغتفر وادى الى طرد الكثير من الصحفين وادى الى عندم الثقه بعده قنوات وخسارتها
    7: الاعتراف بالخطأ يجب الاعتراف بالخطأ للجمهور المتلقي لانه تلقى معلومات مغلوطه وملفقه

  16. Ali Al-Zaidi June 22, 2017 / 3:05 pm

    باعتقادي المصداقية تعتبر من اهم القيم الإنسانية قبل ان تكون قيم إعلامية الا ان طبيعة الناس تختلف من شخص الا اخر فهناك من يمارس الكذب أحيانا ان كان بقص الضرر او بقصد المجاملة فبكلى الحالتين يعتبر الموضوع كذب و ممكن من الناس تقبل و ممكن ان ترفضه، لكن في الاعلام يختلف الوضع من وجهة نظري ان الاعلام يجب ان يكون صادق و ان لم يكون صادق في نقله للخبر او الموضوع المراد التحدث عنه فانه يخل في موضوع الحياد، اقصد في ذلك لا يوجد يخص يكذب الا و هو يدعم موقف معين فهذا يخالف القيم الاخلاقية الإعلامية و هي الحياد، يجب على الشخص ان يكون محايد في طرحه ينشر الصورة كما يشاهدها بعيد عن التأثير العاطفي او الميول الشخصي، او أيضا المصداقية تقتصر على الكذب فقط، انما على عدم التأليف في الاخبار و نشرف مواضيع من الخيال بعيده كل البعد عن الواقع مثل اختراع مواضيع ليست موجوده على ارض الواقع و لم تحدث أساسا، لكن يستغلها الحصفي لغرض تسب عاطفي من الجمهور او غيرها من الأسباب.
    المترتبات التي تسببها عدم المصداقة هي نفور الجمهور من المؤسسة الإعلامية وفقد السمعة وهي تمثل العامود الذي يتكئ عليه الاعلام إذا انهار هذا العامود انهارت المؤسسة بالكامل.

  17. صلاح فهد اليوسف June 22, 2017 / 5:31 pm

    المصداقيه ركيزه اساسية الاعلام او المؤسسات الاعلامية وهذا هو ما يولد الثقه بين اي طرفين ففي اعلامنا العربي ليس هناك مصداقيه وهناك الكثير من التلفيق والاخبار الكاذبه والهدف منها هو جذب الكثير من المتابعين والجماهير لقناة ما ف هناك اركان للمصداقيه كما تعلمنا ف اهم ركن الحقيقه = الثقه بين المرسل والمستقبل وكما ان هناك عناصر وهي سبع عناصر للمصداقيه سنتكلم عنها بشكل مختصر اولهم الدقه فيجب على الصحفي او الاعلامي ان يكون دقيق في معلوماته حتى يصدقه الجمهور ثانيا الخبر يجب ان يكون كاملا حتى يبرهن ما هو عليه ثالثا العداله والاتزان وعدم التحيز لطرف دون الاخر رابعا عدم خداع الجمهور في تقديم المعلومات خامسا عدم الخداع في الحصول على المعلومات اي انه لا ينتحل شخصية غيره الا في وقت الضروره سادسا هو الذنب الذي لا يغفر وهو عدم التلفيق واذا ما ان ارتكبه الاعلامي يفصل على الفور سابعا الاعتراف بالخطا للحفاظ على سمعة الاعلامي او المؤسسه الاعلاميه وهو الشي الذي نفتقره

  18. سالم مانع الوسمي June 22, 2017 / 6:16 pm

    الاسم : سالم مانع الوسمي
    الرقم الجامعي : 216131126
    مناقشة محاضرة :
    ” المصداقية في الإعلان ”

    لاشك انه واجب على كل من وسآئل الاعلام أو من شركات الاعلانات ،
    التي تسوق عن منتج معين أو سلعه معينه في الاعلان أن يكون تسويق المنتج بكل صدق وأمانه .. لان المصداقيه في الاعلان تجذب الجمهور وتزرع الثقه بين المؤسسة الاعلامية و الجمهور المتلقي للاخبار .. فاذا فقدت المصداقيه في المنتج فقدت قيمة الاعلان وسقطت شركة المسوقه للاعلان ، فلكي تجذب العميل لابد من ان تكون الدعاية جاذبه له من جميع عناصرها ، وفي طريقة عرض السلعه وعدم الغش .

    ومثال على ذلك وسآئل الاعلام في نقل الاخبار .

    مثلآ : قناة العربية تصريحاتها الآخيرة في قطع العلاقات مع دولة قطر .

    أن هناك أنقلاب من أسرة ال ثاني علي أمير قطر الشيخ تميم بن حمد وأن هناك جيش من الحرس الثوري الايراني موجود في قطر للدفاع عن تميم بن حمد .. وبعد مرور الوقت أكتشفنا من شعب قطر عبر مواقع التواصل الاجتماعي أنه لا يوجد أنقلاب ولا يوجد جيش من حرس الثوري الايراني .. هنا فقد الجمهورالمتلقي للمعلومه المصداقية في أعلان الآخبار من قناة العربية الاخبار .
    في ختام الحديث : الانسان يركز ويعتمد على وسآئل الاعلام في اخذ الاخبار أو الاعلانات أو المعلومات .. يجب من وسآئل الاعلام التحري من المعلومات والصدق في نقل الاخبار لكسب ثقة الناس ، وكذلك من جانب اخر يجب علئ المتلقي التحري وعدم تصديق جميع مايقال ويعلن إلا بعد التجربه والمعاينه .

    وشكرآ

  19. عمر عيد المطيري June 22, 2017 / 6:23 pm

    من وجهه نظري ان الاعلام لها اخلاقيات كثيره وعديده ويجب العمل بها والالتزام بها ولكن هناك اسس يجب عدم التفريط فيها ليكون الاعلام ناجح والخبر ناجح ،المصداقيه في الاعلام يجب ان تكون على اسس ومبادىء ولايجب التهاون فيها لانها الاهم في الخبر وهو الذي يكسب الجمهور سواء كان يرضيه ام لم يرضيه ولابد ان تتم العناصر السبع فيها ويجب ان يكون الاعلامي او الصحفي دقيق في جمع المعلومات ويجب فحصها وان تكون صحيحه وكامله تماماً كما الخبر ،وان يكون متزن وعادلاً ولايكون منحازً وان يضع رايه الشخصي ولايكون مخادعا في في تقديم المعلومات بمعنا يتم وضع صوره معينه والموضوع يكون ابعد من الصوره تماماً وفي بعض الاحيان على الصحفي انتحال شخصيه لجلب الملعومات او وضع مكروفونات خفيه لجلب مايمكن عن القضيه المعقده او صعبه ولايستحب على الصحفي التلفيق لانه الذنب الذي لايغتفر وهي تعني الكذب في الاخبار مثلآ لايوجد دمار في حلب ويضعون صور قديمه وهي ليست كذلك واخراً وليس اخريها الاعتراف بالخطا ويجب على الاعلامي الاعتراف مهما كان السبب ويتحمل جميع عواقب الاعتراف والصدق يولد الحقيقه والحقيقه تأتي بثقه الجمهور ..

  20. Ali Mohammed June 22, 2017 / 6:25 pm

    المصداقيه كما اعرفها من ناحيه فكري مبادئي هو ان تقول الشي كما حصل او كما قيل بدون تحريف او تعديل وهنا تكمل المصداقيه في الخبر فالمهم والاهم هو الحقيقه فقط ولا غيرها وعندما تكون صحفي ذات مبدىء وذات قيم فسوف تعرف قيمه هذا الكلام ف ليس كل الناس مثل بعضهم فلانسان بطبيعته خداع ويميل الى الكذب احياناً في حال هناك تعارض مع مصالح الخاصه فالانسان ألزم ما عليه وان يبحث عن مصلحته حتى لو كان على حساب غيره وهذا يثبت انه الانسان بعض الاحيان يكذب لكي يحصل على مآربه وفي حال اذاتريد ان تنقل الخبر او تكتبه هناك ضوابط وقوانين يجب اتباعها لكي يصبح الخبر متكاملا غير مملوء بالاكاذيب والتزيف فهنا تكمن اسرار الحقيقه في اتباع ذلك

  21. محمد العازمي June 22, 2017 / 7:00 pm

    الثقه قد يرى البعض انها من انواع التكبر والتسلط ، والحقيقه انها قمة تواضع في الشي وتمكن منه
    الكذب والخداع عموما مرفوض في المجتمع المتعايش به
    في جيلنا الحاضر والسابق ايضا وممنوع دينيا
    وعلى سبيل المثال في الاعلام هو ارسال رابط في الواتسب يتكلم عن موضوع معين ويخلق منه موضوع اخر
    عند الدخول الى الرابط هذا نوع من الخداع لجذب الكثير من الناس ، اما الكذب ف هو نشر شي ليس بصحيح نهائيا ، مثال على ذلك : ارسال على قناة الكويت تم اسقاط القروض وعند التحري في هذا الامر يظهر بأنه
    ليس صحيح ، وفي جانب ان البعض يفرط بالصدق لاعجاب الناس في مواضيع معينه مثال بعض الاعلانات التجاريه وغيرها من اعلانات ، ومبدأ الكذب من رأي الشخصي مرفوض تماما دينيا ، يجب على المجتمع الاعلامي اي يكون على وجه حق وحقيقه لكي لا يؤثر على مجتمعه ب طريقه سلبيه ، في موضوع الدقه والمعلومات الصحيحه اطرح مثال بسيط الا و هو ان انشر عن شخص انه هو من فجر هذا المبنى ووضع صورته في صحيفه او جريده وبالاخير يتضح انه ليس هو ، بعض الاخبار الصادقه التي يجب ان تنشر ب وجه كامل يحكمها الزمن والمساحه في التواصل الاجتماعي مثال التويتر ١٤٠ حرف تقريبا ، يجب ان يتبع الاعلام نهج المساواة في اي قضيه او خبر معلن ، وفي جانب انتحال الشخصيه لكسب المعلومات شي مرفوض لما له تأثير كبير في مجتمعنا ، مثال : ان انتحل شخصيه ضابط بالجيش لمعرفة ما يدور وما في داخل المعسكر ، ويجب على الاعلامي اي يكون ذو مبدأ في تحسين صورة الاعلاميه عند اللجوء الا الخطأ عن طريق الاعتذار والاعتراف في خطا لما يجعل منه ذو شأن وضمير .

  22. محمد حسن المطيري June 22, 2017 / 8:10 pm

    المصداقيه من اهم الركائز التي ترتكز عليها الوسائل الاعلاميه فإذا ذهبت سقطت الوسيله الاعلاميه دون ادنى شك ، ثقة المتابع او المتلقي تستمد من الدقه والمصداقيه والسرعه و مع مرور الوقت تكبر وتتمدد هذه الثقه ، اما الاعلام الحديث من يريد الوصول الى النجوميه السريعه فيلجأ الى الاشاعات واثارة الشو الاعلامي ليجذب المشاهد ، الاعلام النجاح هو من يستقطب نخبة المجتمع ب الاحترام المتبادل بين الاعلام و عقول المتابعين ، الشعوب على قدر كافي من الوعي والادراك قديماً كنا نكتفي بالمشاهده ، اما فالوقت الحاضر فالمشاهد يحلل ويستنتج وينظّر ويتسائل عن الهدف من تأسيس هذه الترسانه الاعلاميه ، ف بالمصداقيه والثقه تمتلك قلوب وعقول المشاهدين ، و الكذب والتدليس ستخسر الجماهيريه وقوة ومدى التأثير ،

  23. عمر صالح الظفيري June 22, 2017 / 8:22 pm

    الصدق يعتبر أحد أسمى صفات في الإعلام ، ولكن قد يستغل البعض المصداقيه بشكل سلبي ، عن طريق نشر أخبار صادقه في البدايه ، مما يولد ثقه الناس فيهم ، ثم يبدأ بنشر إشاعات ، فقد يصدق الناس تلك الإشاعات .
    فالكذب في وسائل الإعلام يكون له هدف مثل جلب المشهادات وذلك يجلب المال للمؤسسه الإعلاميه ؛ أي لمصلحه شخصيه بحته ، أو لسبب سياسي كما لوحظ في الفتره الأخيره ببعض المؤسسات الإعلاميه الخليجيه التي تهاجم بعض لمصلحه سياسيه ، والذي شكك الناس بمصداقيتهم .
    ولكن حالياً أغلب الصحف و القنوات تملكها جهه تدعم حزب معين ، أو تنشر أفكار معينه ، وتكون تزوير الخبر عن طريق العنوان ، مثال ( قبضت الشرطه الأمريكيه على أشخاص يدعون للدين الإسلامي ، فصحيفه تقول تم القبض على إرهابيين حاولوا التفجير ، وصحيفه تكتب قبض على إسلامين ينشرون دينهم ) .
    فعلى المؤسسه الإعلاميه أن تتحرى الصدق و الأمانه في نشر الخبر ، وأن تتصف بعدل ، والتأكد من دقه المعلومات قبل نشرها .

  24. ليانغ هي June 22, 2017 / 8:36 pm

    المصداقية من الموضوعات المهمة في وسائل الإعلام ،لان المصداقية هي الحقيقة ،و الحقيقة هي تعطي الثقة للجمهور ، لو فقدنا الثقة في وسائل الإعلام فقدنا قيمته الحقيقية ، لذلك لابد للمؤسسة الإعلامية و الإعلاميين يهتمون بهذا الموضوع اهتماما شديدا ، مهمة وسائل الإعلام هي نقل الخبر او الأحداث او الوقائع الى الجهمور ليعرف ما يحدث في العالم لكن لابد ان يكون على الوجه الحقيقي ألا و هي المصداقية ، لكن مع الاسف الشديد في عصرنا مع تدفق المعلومات و تطور وسائل الإعلام قلت المصداقية للخبر و الأحداث ، احيانا الناس لا يصدقون الخبر حتى لو كان صحيحا بسبب فقدت مصداقية الخبر او المؤسسة لدى الجهمور ، لذا يجب على الحكومة ان تضع العقوبات و القوانين لمن يخالفه حول المصداقية ، يجب على الإعلاميين أن يكون لديهم المسؤولية للمصداقية و أن يؤدوا كافة واجباتهم تجاه المصداقية ، كذلك كالجمهور يجب علينا أن نبحث مصدر الخبر و نحقق صحتها قبل ما نصدقه ،

  25. بدر القلاف June 22, 2017 / 8:41 pm

    تعتبر المصداقية من القلب النابض و النواة لسمعة كل مؤسسة إعلامية و ينبغي لها أن تحرص على نظافة سمعتها و تتأكد من صحة كل خبر و تلتزم بمواثيق الأخلاقيات فيجب عليها أن تعرض عليها عدم تلفيق خبر و لو جزء صغير منه على سبيل مثال في كانت هناك جريدة نشرت خبر إعلان السعودية أنه اليوم التالي هو أول أيام العيد علماً أن وقت نشر الخبر كان في الصباح و وقت تقصي الهلال هو وقت غروب الشمس و هذا يعني أن الجريدة نشرت خبر لم تتأكد من صحته و الجدير بالذكر أنه في وقت لاحق أعلنت السعودية أن يوم التالي هو يوم الثلاثون من شهر رمضان و ليس أول أيام العيد .

  26. سالم مانع المطيري June 22, 2017 / 8:50 pm

    #تعديل
    الاسم : سالم مانع الوسمي
    الرقم الجامعي : 216131126

    مناقشة محاضرة

    ” المصداقية في الإعلام ”

    لاشك انه واجب على كل من وسآئل الاعلام أو من شركات الاعلانات ،
    التي تسوق عن منتج معين أو سلعه معينه في الاعلان أن يكون تسويق المنتج بكل صدق وأمانه .. لان المصداقيه في الاعلام تجذب الجمهور وتزرع الثقه بين المؤسسة الاعلامية و الجمهور المتلقي للاخبار .. فاذا فقدت المصداقيه في المنتج فقدت قيمة الاعلان وسقطت شركة المسوقه للاعلان ، فلكي تجذب العميل لابد من ان تكون الدعاية جاذبه له من جميع عناصرها ، وفي طريقة عرض السلعه وعدم الغش .

    ومثال على ذلك وسآئل الاعلام في نقل الاخبار .

    مثلآ : قناة العربية تصريحاتها الآخيرة في قطع العلاقات مع دولة قطر .

    أن هناك أنقلاب من أسرة ال ثاني علي أمير قطر الشيخ تميم بن حمد وأن هناك جيش من الحرس الثوري الايراني موجود في قطر للدفاع عن تميم بن حمد .. وبعد مرور الوقت أكتشفنا من شعب قطر عبر مواقع التواصل الاجتماعي أنه لا يوجد أنقلاب ولا يوجد جيش من حرس الثوري الايراني .. هنا فقد الجمهور المتلقي للمعلومه المصداقية في بث الآخبار من قناة العربية الاخبار .

    في ختام الحديث : الانسان يركز ويعتمد على وسآئل الاعلام في اخذ الاخبار أو الاعلانات أو المعلومات .. يجب من وسآئل الاعلام التحري من المعلومات والصدق في نقل الاخبار لكسب ثقة الناس ، وكذلك من جانب اخر يجب علئ المتلقي التحري وعدم تصديق جميع مايقال ويعلن إلا بعد التجربه والمعاينه .

    وشكرآ

  27. ابراهيم جمال القعود June 22, 2017 / 8:53 pm

    يجب على وسائل الاعلام و الصحف بعدم خداع القراء و توصيل المعلومة بشكل دقيق وعدم الخداع النها تقلل من مصداقية الصحيفة , من جرائم الإعلامية تلفيق الاخبار الانها لا تغتفر , يجب الاعلامين التحلي بلحيادية و عدم ابداء رأيهم , يجب على القنوات الإعلامية الدقة في توصيل المعلومات وشرح قضية معينة بشكل تفصيلي . في حال الخداع او انتحال الشخصية الاجل الحصول على المعلومات تكون مهمة في حال افشاء فساد من قبل مؤسسه معينة و ان يتحمل الشخص الذي يقوم بتلك العملية التحمل أي عواقب تلك العملية . الاعتراف باخطأ من اهم الوسائل في حال حدوث خطا في نقل خبر معين او الاعتراف في الخطأ يكبر من ثقة الصحيفة لدى الجماهير .

  28. سالم مانع المطيري June 23, 2017 / 7:57 pm

    الاسم : سالم مانع الوسمي
    الرقم الجامعي : 216131126

    ( مناقشة الحياديه في الأعلام )

    أولا سأبد بتوضيح مفهوم الحياده الاعلامي : تعني عدم التطرف والانحياز لراي ما أو لطرف من أطراف النقاش أو الموضوع .

    ولاشك أن الحياده تعتبر صفه من صفات الاعلامي المحنك لكي لا يخسر مصداقيه أمام الجمهور ولا يضع نفسه في موقف غير لائق مع احد الاطراف التي يستضيفها او في طرح موضوع يختلف مع مبادئه الشخصيه فيقوم بمهاجمتها .

    أما بالنسبه الأعلامي محمد الوشيحي فأنا اختلف معه تمامآ بأنه يقوم باستضافه أطراف غير متفقه ويقوم بالأنحياز مع أحدهم وهذا ليس أسلوب أعلامي و من أسس الاعلام الحياديه بالحوار وعدم الانحياز مع اين كان لانه هو في محل طرح الأسأله وليس الأجابه عنها او تحويل الحوار إليه بل لضيوف وسمع الاراء بكل رحابت صدر دون مهاجمة احدهم حتى وان لم تتفق معه بالفكر او المنطق لانه يعتبر موضوع عام وليس شخصي .

    ‏التنويه فقط أن محمد الوشيحي كان مقدم ومذيع في قناة الرأي و كان يمثل فكر والسياسة قناة الرأي وليس حيادية .. وبعد ذلك انتقل لي قناة عالم اليوم ومقدم برنامج توك شوك ومعارض ‏وينتقد جميع ‏القنوات ‏ويدعي أنها حكومية ‏أين الحيادية التي يتكلم عنها .

    وفي الأخير أن محمد الوشيحي ‏ضابط سابق وليس خريجآ أعلاميآ ولا يفقه بأسس ومبادئ الاعلام {فمن يمتهن مهنه ليست مهنته مؤكد أنه لن ينجح بها }

    وشكرآ

Comments are closed.