Bonus: Objectivity

السلام عليكم

 ارجوا منكم مناقشة المقطع المرئي الذي يتمحور حول مفهوم الحيادية في وسائل الاعلام.

ما رأيكم في ما قاله الوشيحي حول الحيادية؟

ما ردكم على الوشيحي عندما قال انه لا يوجد و سيلة إعلامية في العالم محايدة و انه من الغباء ان تكون محابد؟

كون الوشيحي شخصية إعلامية مشهورة هل من الواجب عليه ان يكون حيادي؟

هل من الواجب على قناة اليوم ان تكون حيادية في ما تطرحه من قضايا ام انه لا بأس ان تكون متحيزة لجهة معينة؟ و كيف يؤثر ذلك على مصداقية القناة و الذين يعملون فيها؟

Advertisements

28 thoughts on “Bonus: Objectivity

  1. محمد حسن المطيري June 20, 2017 / 2:41 pm

    الحياد بمفهومها ليست واجباً على الاعلامي او على المؤسسه الاعلاميه ف لا توجد صحيفه ولا قناة فضائيه تم تأسيسها من اجل السعي وراء الحقيقه او الحياد المطلق ف هذه مثاليه بعيده كل البعد عن الواقع ، فجميع المؤسسات الاعلاميه تم تأسيسها من أجل أهداف ومصالح وماهي الا وسيلة ضغط أو لتوجيهه الرأي العام قدر المستطاع نحو ما يخدم مصالحها ، و الاعلامي في رأيي المتواضع مطالب بالمهنيه والحد الادنى من الصداقيه ، ولكن الغريب بالموضوع الاعلامي الوشيحي كان بالسابق مقدماً للبرامج في قناة الرأي ولكن لم يكن بهذا التطرف في الطرح والتحليل ، هل تتغير المواقف والحده بتغير سياسة المالك للقناة ، هذا السؤال الاهم بنظري ، ونأتي لما تطرق له بخصوص قسم الاعلام في جامعة الكويت ، و الوشيحي رجل عسكري غير اكاديمي وغير متخصص ب الاعلام على وجهه التحديد

  2. ali jassem alkandre June 20, 2017 / 3:00 pm

    الحياديه شرط من شروط الصحفي الناجح والوشيحي صرح امام الجمهور انه ليس حيادي وهذا خطأ كبير يرتكبه صحفي او اعلامي ومن الاسباب التي ادت الى فشله وهروبه من الساحه الاعلاميه هو انه متطرف لرأيه وعدم عرض الرأي الاخر واسلوبه على الهواء مباشره ويقول من الغباء ان تكون محايد هذا ليس اسلوب اعلامي متعلم في فن الحوار والنقاش وقناة اليوم لا تعتبر وسيله اعلاميه محايده بل هي تعمل من اجل مصالحها وخدمة اصحابها فهي تنقل وجه واحد من الخبر ولا تنقل الوجه الثاني وعدم اخذ جميع الاراء ومن مميزات نجاح القنوات الاخباريه انها تكون محايده وتنقل جميع الاراء وعدم التعصب لموضوع معين والدليل الان على فشل هذه السياسه اغلاق القناة والمذيع خارج الكويت وذلك بسبب طريقة سياسة القناة وعدم الحياديه

  3. سعيد محمد العجمي June 20, 2017 / 3:48 pm

    الحياديه في الاعلام هو عدم الميل الي اي طرف من الاطراف وكذلك عدم التحيز واما بالنسبه لي رايي عن الوشيحي من الافضل انه ماصرح بانه غير حيادي هو اعلامي ويعلم ان الحياديه عدم التحيز لي اي طرف واما بالنسبه لي التصريح الثاني وسائل الاعلام من الغباء ان تكون محايده اللي اشوفه هذا راي خاص له وفكر له ومن المفروض على الاعلامي الناجح ان ينقل الخبر بصوره كامل والاحداث بالوضوح وبصدق وايضا ان يعلق عليه ويقدمها لي الجمهور ومن الواجب على القناه ان تكون محايده وان كان لي القناه تحيز مااوضحه لي الجمهور لانه راح يقلل من مصدقية القناه وايضا في المصداقيه في العمالين في القناه

    سعيد العجمي
    2152140259

  4. ثامر مناع فجري June 20, 2017 / 3:49 pm

    الحيادية مطلوبة في جميع وسائل الاعلام في بعض القضايا ولاكن يوجد بعض القضايا يجب ان اكون فيها متحيز ولاكن ليس من الغباء ان يكون الشخص حيادي ولاكن وجهة نظر الوشيحي خطأ عندما قال من الغباء ان تكون محايد بل من الغباء التحيز لجميع المواضيع وهذه يرجع الي سياسية مالك للصحيفة او الفضائية في بعض المواضيع التي تتماشى مع سياسية القناة وفي نقطة هل من واجب قناة اليوم ان تكون حيادية نعم يجب ان تكون حيادية ولا تتحيز على سبيل المثال قضايا الرأي العام والتي يجب ان تكون فيها محايدة ومن جهة اخرى من اسس الاعلام الحياد ولاكن كما ذكرت ليس في جميع القضايا
    نعم يأثر على مصداقية القناة في نشر وتعديل الاخبار او المواضيع التي تصب في صالح القناة

  5. نواف المطيري June 20, 2017 / 4:32 pm

    من رأيي أن الأعلامي محمد الوشيحي لم يوفق في هذا المقال أنه يصف الاعلام بعدم الحياديه لأن من عناصر المصداقيه في الاعلام العداله والتوازن وهي تتمثل في الحياديه بين الطرف والطرف الأخر وعدم ابداء رأيه الشخصي في الحوار والاحتفاظ به ، والحياديه يجب أن يتصف بها الأعلامي في شتى وسائل الأعلام وهي مطلوبه في كل المنابر الأعلاميه .
    والأخ محمد الوشيحي فهو أعلامي مشهور وله وجمهور ويجب عليه أن يكون حيادي لأحترامه للجمهور حتى لاتنقص مصداقيته عند الجمهور ولا تقل ثقتهم به .
    بعض القنوات الأعلاميه في هذه الفتره لايتصفون بالحياديه لأنها إما تتبع تيار سياسي او حزب معين او اصحاب سلطه ومال يوجهون هذه القنوات الاعلاميه لمصالحهم فذلك يعتبر أنتهاك للميثاق الأخلاقي ..
    ومن الواجب لقناة اليوم وغيرها من القنوات أن تكون حياديه في الأخبار وطرح وجهات النظر ولا تتحيز لجهه معينه لأن عدم الحياديه فقد يؤثر على مصداقية القناة والعاملين بها مما يؤدي الى عزوف الجمهور عن مشاهدتها او متابعة القناة ويفقهدهم ثقتهم بهذه القناه والعاملين فيها .

  6. عبداللطيف عوض المطيري June 20, 2017 / 4:42 pm

    انا في وجه نظري ورائي ما قاله الوشيحي عن الحياديه غلط تماما وما يصير اهو كاعلامي يتكلم عن الصحافه والحياديه بشكل عام وليس على شي معين وكلنا نعرف ان الحياديه واجبه على كل صحفي الذي يبي ينجح في مجاله الاعلامي والموضوع الي يتكلم فيه الوشيحي عام الي اهو الاتفاقات الامنيه او غيرها من مواضيع لكن لا يجوز ان يقول رآئه هو شخصيا الان البرنامج الذي يقدمه نقاشي فلازم يستضيف ناس متخصصين في هالشي ويعطون رائهم الان اهو واضح من كلامه وانه يبي يعطي رايه الحاله انه اهو حيادي … وايضا الوشيحي تكلم وقال انه لا يوجد وسيله اعلاميه بلعالم محايده الغلط انه جمع كل الوسائل الاعلاميه وتكلم بدلا عنهم وعطا رايه من نفسه من غير لا يدري هل فيه وسيله محايده او غير محايده بلعالم الاساس لازم يتكلم عن نفسه اهو وقناته وبرنامجه ما يجمع الوسائل الاعلاميه كلها الان انا من رائي انه في بعض الوسائل الاعلاميه محايده وفيه البعض الغير محايده ومن واجب الوشيحي كاعلامي مشهور ان يكون محايد ولا يعطي رائيه الشخصي على الهواء مباشره المفروض كاعلامي مشهور يحتفظ برايه الان الاعلامي الناجح ان يكون محايد وقناة اليوم اساسا قناة خاصه مو تبع الوزاره

  7. Ali Al-Zaidi June 20, 2017 / 5:50 pm

    في البداية اريد ان اتحدث على جملة “انا لست حياديا” لو قالها اي شخص في مكان تجمع مصغر و محصور لفئات معينه ، مثال على ذلك الديوانية ، تعتبر كلمة خاطئة و فيها عدم احترام هذا الشخص المتحدث المتعدي انني لست محايدا فهو متعجرف و غير لبق بالكلام و ممكن ان تكون هناك ردود افعال ضده فما بالك ان مذيع وامام الجمهور و بوسيله اعلاميه تدخل كل منزل، يتحدث بهذه الطريقة فهي بحد ذاتها غير أخلاقية بغض النظر عن التبعيات لهذه المفردة .
    كيف ممكن ان تفسر كلمة انا لست محايدا ؟
    من وجهة نظري ان باعتقاد المذيع ان كلامه صحيح و وجهة نظره صحيحه و انا لا اجامل اي شخص و لا التفت له .
    و هذا تصرف غير حضاري انت في بلد به العديد من التوجهات و هناك حرية للراي بمن المهنية الإعلامية انه يحترم الطرف الاخر و لا يعزل فكره و لا يميل للعنصرية تجاه الراي الاخر.
    و بخصوص انه قال انه لا توجد وسيلة اعلاميه محايده، اعتقد انها ردة فعل منه للتكسب للمأيدين لفكره ليكون له مبرر لعدم الحياد في رايه تجاه الجمهور و كلمة “من الغباء” اعتقد انها ليس من المفترض ان تخرج من اعلامي من المفترض ان يكون مهني و مع انني لم اجد به المهنية ابدا، يستخدم دائما مفردات تروج للنعرات و الوقوف تجاه أي راي مخالف و هذا ينسف مبدئ الاخلاق في الاعلام و يروج لأعلام رخيص بغض النظر عن رايه الخاص، ممكن ان يساعد هذا التصرف على انتشار هذه الظاهرة السلبية من اعلاميين اخرين كون انهم يشاهدون الوشيحي شخصيه اعلاميه لها وزنها في الاعلام الكويتي فهذا بحد ذاته خطر للأعلام.
    موقف قناة اليوم يجب ان يكون اكثر مهنية و يمنع مثل هذه التصرف كونها مؤسسة خاصه تحمل فكر و رسالة الشعب الديمقراطي و ان تكون قدوه لباقي الاعلام كونها تدعم هذا الفكر و هو صوت الشعب و ان الشعب مصدر السلطات، فهذا التصرف لا يتماشى مع المبدئ و الفكر التي تروج له هذه القناة.
    طبعا لا اقصد لو كان هذا التصرف من قناة اخره يعتبر امر عادي لا ابدا، اقصد ان هذه القناة كانت لها معارضين من بعض الفئات فمن المتوقع منهم اثبات انهم أصحاب مبدئ و لا ان ياخذوا المواضيع لمحمل شخصي و هذا تصرف غير حضاري ولا يمت للأعلام بصله.

  8. خليفة عبدالله June 20, 2017 / 6:09 pm

    بالنسبة لي ومن رايي الشخصي واللي تعلمته من مادتك ان الحيادية في الاعلام والبرامج مطلوبة وبشكل قوي على المذيع خاصة اذا كان يقدم برنامج سياسي ويستقبل فيه اكثر من شخصين .. واهو قال تنقل الخبر كما هو بهذا الشي ان اتفق معاه لان اهو كمذيع يجب عليه نقل الخبر الصحيح وعدم التحريف فيه بس ان يقول رايه هذا مو دوره هذا دور الناشطين السياسيين اللي مستقبلهم في برنامجه واهو كمذيع يجب ان يكون محايد بين الطرفين علشان ما تعم الفوضى في النقاش ويبين لاحد الأطراف انه متحيز للطرف الاخر والشي الثاني غلط ان يقول لا توجد وسيلة اعلام في العالم محايدة لان من الأسس بالاعلام المحايدة وكذلك كرجل اعلامي المفروض ما يقول (من الغباء ) المحايدة لان يجب عليه العدل بين الطرفين والسماع للرأي الاخر والنقاش المحترم خاصة اذا كان القناة كبيرة ولها مشاهدين ربما ناس تقتدي فيه كمذيع.

  9. صلاح فهد اليوسف June 20, 2017 / 7:21 pm

    الحيادية عدم التحيز لي اطرف من اطراف المجتمع ونقل الخبر كما هو ويجب على جميع الصحافين او الوسائل الاعلامية ان تتصف بالحيادية حتى تكون هناك مصادقية بين المرسل والمستقبل بشكل عام، وبالنسبة حق كلام الوشيحي هو كلام غير منطقي ويجب عليه الا يصرح بانه غير حيادي والا فقدت المصداقية والدقه في التقصي عن الحقيقه لدى الجماهير ، في الوضع المرهون ليس هناك اي وسيلة اعلامية محايدة بل هناك المحاولة للوصول الى الحيادية وبالنسبة حق كلمته انه من الغباء ان تكون حيادي في هذه وجهة نظره وانا ضدها تماما ، يجب على قناة اليوم ان تكون حيادية ولكن هي غير حيادية لان قناة خاصة واعتراف الوشيحي بشكل مباشر للجمهور اكبر دليل على انها متحيزة حيث انه من فريق العمل لديها !

  10. Ali Mohammed June 20, 2017 / 7:25 pm

    اولا دائما هناك ما يتفق عليه وما لا يتفق عليه وهنا نقول انه الوشيحي اصاب في قوله انه الحياديه يجب ان تكون في الخبر ف انا اتفق معه بهالجزئيه ولكن مع ان يكون الخبر في ضرر للطرفين وكلا الطرفين مخطئين يجب ان يحايد في ذلك وفي الجهه الاخرى من قوله انه من الغباء ان تكون حياديا في رايك لا اتفق معه نهائيا لانه انت كأعلامي ويوجد الناس تشاهد ليس خيارياً ان تكون محايد او لا اجباري ان تكون محايد لسبب التالي بحكم انك تستضيف اناس في البرنامج لكي تعطي كل ذي حقاً حقه وايضاً لكي يشعر المستضيف انه لديه حقوق ورأي يبديه ف كأعلامي لا يجب القول من الغباء لانه ذلك يقلل من شخصيه المذيع فيجب انتقاء ألفاظه بتأني وبحكمه وخصوصا في الظهور امام الملأ ف كل كلمه محسوبه على المذيع

  11. ليانغ هي June 20, 2017 / 7:27 pm

    شهدنا من المقطع أن الأعلامي الوشيحي من وجهة نظره قال لا يوجد المحايدة في العالم . مفهوم المحايدة هو يتم نقل الأخبار بكل حيادية و دون تدخل الإعلامي في مصدر هذه الرسالة الإعلامية .
    من وجهة نظري بأن ما قاله الوشيحي هو صحيح ، لان لا يوجد الحيادية تماما لدى البشر ، كل شخص لا يستطيع أن يلتزم بالمحايدة . هو يتصرف أفعاله على حسب رغباته و ميوله و وجهة نظره . كذلك الإعلاميين هم البشر لهم الرغبات الخاصة و الميول الخاص به فصعب عليهم أن يكون محايدين ، الإعلاميون يشتغلون في المؤسسة الإعلامية المعينة و كل المؤسسة لديها المصلحة الخاصه بها ، و تنشر الأخبار على مصلحتهم و ما تراها مناسبة للمؤسسة . و ليس واجب عليها كالمؤسسة أن تنشر كل الأخبار التي حدثت في العالم ، فهي تختار ما يناسبها من هنا المؤسسة لا تقدر أن تلتزم بالمحايدة ، لكن عدم التزام المحايدة عبارة عن عدم المصداقية في الخبر ، كالمؤسسة الإعلامية لابد ان تنشر الخبر الصحيح حتى لا تفقد الثقة من الجمهور .

  12. سعود ضيدان خالد السبيعي June 20, 2017 / 8:05 pm

    انا ارى ان الحياديه شئ اساسي ووجوده في الوسائل الاعلاميه ضروري ورأيي فيما قاله محمد الوشيحي بأنه غير محايد أعترض على ماقال لأنه بالاساس محاور ومقدم برامج جيد ويقابل أشخاص ذو اختصاص في برنامجه التلفزيوني توك شوك على قناة عالم اليوم وهؤلاء الضيوف يبدون رأيهم في بعض القضايا الهامه وهي جزء من الاخبار التي يهتم المشاهد لها ويسمع التحليل والتفسير لهذه القضايا فلابد من الوشيحي بأن يكون بالوسط لامع طرف ضد طرف اخر وان لايكون متحيز لجهه او قضيه معينه وقوله بأن برنامجه غير محايد انا اري هذا استخفاف بعقول المشاهدين لان هذه البرامج الحواريه لابد ان تكون محايده لانها مرآة عاكسه للجمهور وان تعرض الرأي والرأي الآخر بكل شفافيه وقوله بأنه لايوجد وسيله أعلاميه محايده في العالم ومن الغباء ان تكون محايده ارفض ماقاله الوشيحي بشده لأن الوسائل الاعلاميه المحايده هي الوسائل الناجحه وتنقل الأخبار والقضايا بحياديه والتزام وتكون واضحه بما تعرض وتحترم عقلية مشاهدينها والواجب على قناة عالم اليوم ان تكون من الوسائل الاعلاميه الحياديه حتى تكون صادقه مع من يتابعها وان لاتكون منحازه لطرف ضد طرف آخر ولكن لأنها خرجت عن المسار الصحيح اين هي الآن لقد تم اغلاقها

  13. راشد بوفتين June 20, 2017 / 9:27 pm

    الحقيقه = الثقه
    من هذا المنطلق سيكون الرد على الموضوع الذي تطرق له الوشيحي، من اهم العوامل اللي تجعل الجهة الاعلامية ناجحة هي الثقه، فمن بعد ما سمعت كلام الوشيحي شلون راح اثق ؟ اكيد مراح اثق و راح اكون متأكد انه منحاز لجهة معينه، واهو صرح بنفسه في هذا الكلام، انا ادري انه كل جهة تنحاز ولكن مايصرحون في هذا الشي، ويخلون الجمهور يتأكد ١٠٠٪‏ من الانحياز، يعني الحين الوشيحي لو يستظيف اي شخص، اللي مستظيفينه راح يكون عارف توجه الوشيحي وانا كمشاهد ادري من قبل لا يبتدي اللقاء شلون راح تكون المقابله، والضغط على منو، بالنهاية انا وغيري من المشاهدين فقدنا الثقه في البرنامج والقناة وهذا اهم شي كان المفروض مايفقده البرنامج ولا القناة، بل المحافظه عليه

  14. خالد جمال المطيري June 20, 2017 / 10:48 pm

    انا ارى ماقاله الوشيحي صحيح في بعض الامور وبعض القضايا لانه قال عن نفسه وعن رأيه شخصيآ وان برنامح توك شوك اساسآ برنامج سياسيآ ومخصص وقت يتكلم به محمد الوشيحي عن سياسته ولاخلاف في ان تكون له رأي سياسيآ وان يتبع فكر او سياسه معينه لانه كل جه اعلاميه من صحافه و قنوات تلفزيونيه يكون له رأي سياسي وتكون له فكر سياسي سوآ هل رأي والفكر يحتفظ به او يقوله في
    وسائل الاعلام وهو صحيح ان يكون انحيادي في ارسال خبر او لا واما في برامج قناه اليوم فأن جمعت ضيفان فالمذيع يكون انحاديا فهذا هو الصحيح ونحن نعلم ماهو توجه او راي قناه اليوم فلا نستغرب في ان تكون القناه له راي معين او توجه معين ودائمآ الذي يكون انحياديآ في رايه شخصيآ لا يكون له قوه سياسيه ولا توجه معين فالجميع يخاف منه ممكن ان يكون مع الطرف الاول وممكن ان يكون الطرف الثاني مثل لاصاحب له والشخص الذي يعلن موقفه بشكل واضح مع طرف من الاطراف يكون طريق لمعرفة افكار المجموعة الذي ينتمي لها ومعرفة ايجابيات المجموعة او سلبياتها من خلال تصريحاته و آرائه

  15. حسين عبدالهادي السماك June 21, 2017 / 1:13 am

    الحياديه مطلوبه بوسائل الاعلام ويجب علي الاعلامي ان يكون محايد بما ينقله من خبر وعلي الاعلامي ان يتخذ موقف حيادي بين طرفين متنازعين وامساك العصا من المنتصف
    وعن رايي بما قاله الاعلامي الوشيحي حول الحياديه؟
    انا اري بانه كلامه واضح جدا بان الحياديه في نقل الخبر مطلوبه وان تكون صادق بما تقول و تكون حيادي بما تنقله ولكن هو يتحدث عن رايه بانه لن يجامل وان لا يكون حيادي بموقف معين وانا اعتبر ذلك شجاعه وصراحه من الوشحي كاعلامي بقوله بانه يجب عليك ان تكون حيادي بما تنقله من خبر ولكن لاتكون حيادي بموقف انت تري غير ذلك مثل الاتفاقيه الامنيه وهو يري بانها قمعيه وانا مع الاعلامي بانه ليس بالضروره ان يكون حيادي بكل الاوقات و يجامل لانه فقط في وسائل الاعلام . ووسائل الاعلام بالفعل ليست محايدا وكل قناة لها اجنده وسياسه معينه وعن قناة اليوم او اي قناة اخري يجب عليها ان تكون محايده بما تطرحه من قضايا ولكن يجب عليها ايضا ان لا تكون متحيزه لطرف ضد طرف كما يجب عليها ان لاتجامل في بعض القضايا . وبخصوص التاثير علي القناة والعاملين فيها هنا يختلف من مستقبل الي اخر من حيث فهمه للموضوع ولكن بالقالب نعم يأثر ذلك علي القناة وعلي العاملين فيها.

  16. Saleh ramadan June 21, 2017 / 3:02 am

    ما يتحدث عنه الوشيحي ليس منطقياً فكيف يكون الاعلامي غير محايد وهو يستضيف طرفين مختلفين بالاراء و بالتي فأنه من المؤكد ان رأيه سيكون مع شخص دون الاخر مما يخلق انطباع غير مقبول عند الجمهور المشاهد

    و انا لا اتفق مع الوشيحي عندما قال انه من الغباء ان تكون محايداً ان الحياديه مطلوبه منه كأعلامي و من قناة اليوم حتى تكون الصوره المنقوله مقبلوه عند الجمهور المشاهد اما عكس هذا فأنه يخلق الشك عند الجمهور و عدم التصديق

    و من وجهة نظري فأنا اختلف مع الوشيحي الى حداً كبير فعلى الاعلامي ان يكون محايداً حتى يكتسب الثقه و اتفق مع في جزئية نقل الخبر عندما قال انا نقل الخبر يجب ان يكون حيادياً و لا يمكن التغيير فيه مها اختلفت وجهات النظر

  17. عبدالعزيز سلمان المطيري June 21, 2017 / 3:10 am

    الحياديه بالاعلام الحالي في العالم كله تقريبا غير موجوده ” الا ما ندر ” كل قناة تنتمي لرأي معين و حزب معين صحيح انه الحيادية مطلوبة في الاعلام لكن اتفق مع كلام محمد الوشيحي بأنه الحيادية مطلوبه في نقل الخبر بأنك تنقل الاخبار سواء كانت ايجابيه او سلبية بالنسبه للاعلامي او للقناة اما اذا كانت لدى الاعلامي وجهة نظر في امر معين هني يكون غير محايد و اعتقد هذا الامر صحي ولا فيه شي غلط و برنامج توك شوك برنامج له فكرة و وجهة نظره و يتكلم عن الوضع السياسي بالكويت و الكل متفق انه الوضع السياسي سيئ بالكويت لذلك ما نلوم محمد الوشيحي اذا كان غير محايد لأنه الحقيقه واضحه للجميع وهني كأعلامي طبق مبدأ الجرأة و الشجاعه و انتقاد السلطه ، لكن اتحفظ على كلمة غباء خانه التعبير بهذي الكلمه كان من الممكن استعمال كلمة اخرى مثل غلط او من الخطأ و انا بالطبع مؤيد بأن يكون الاعلامي محايد لكن في حالة محمد الوشيحي لا لانه برنامجه سياسي بحت و بالامور السياسية الاراء متعدده لكن خصوصا بالكويت الوضع السياسي واضح للجميع و شكرا

  18. ابراهيم جمال القعود June 21, 2017 / 3:15 am

    قام المذيع بتكلم عن الحياديه وذكر انه من الغباء ان تكون حيادي وذلك خطأ كبير , ومن اخلاقيات الإعلامي الناجح الحياديه و عدم التطرف وذلك من خلال ذكر جميع التفاصيل و المعلومات التي تشرح قضية معينة, ويجب على الإعلامي التقيد بالمسؤلية اتجاه تلك الوظيفة ومن الواجب التحفظ على رأيه أينما كان. ووجهت نظره وانما البرامج التي تتكلم عن السياسه مجرد طرح قضية معينه و الاستماع الى رأي الجمهور حيال تلك القضية, عدم الحياديه تقلل من المصداقيه القناه لدى المشاهد وان كل برنامج يطرح قضية معينه يجب ان يكون حيادي ويشرح تفاصيل القضيه فقط وعدم الإفصاح عن رأي الإعلامي , الاكتساب اكبر عدد من الجمهور وشراء ثقتهم

  19. راشد بوفتين June 21, 2017 / 9:06 am

    ‎الحقيقه = الثقه
    ‎من هذا المنطلق سيكون الرد على الموضوع الذي تطرق له الوشيحي، من اهم العوامل اللي تجعل الجهة الاعلامية ناجحة هي الثقه، والثقه تتكون من خلال الحقيقه و الحياديه، فمن بعد ما سمعت كلام الوشيحي شلون راح اثق ؟ اكيد مراح اثق و راح اكون متأكد انه منحاز لجهة معينه، واهو صرح بنفسه في هذا الكلام، انا ادري انه كل جهة تنحاز ولكن مايصرحون في هذا الشي، ويخلون الجمهور يتأكد ١٠٠٪‏ من الانحياز، يعني الحين الوشيحي لو يستظيف اي شخص، اللي مستظيفينه راح يكون عارف توجه الوشيحي وانا كمشاهد ادري من قبل لا يبتدي اللقاء شلون راح تكون المقابله، والضغط على منو، بالنهاية انا وغيري من المشاهدين فقدنا الثقه في البرنامج والقناة وهذا اهم شي كان المفروض مايفقده البرنامج ولا القناة، بل المحافظه عليه

  20. meshalmenwer June 21, 2017 / 12:01 pm

    عندما تحدث الوشيحي عن الحيادية بنشر الخبر فقط والرأي انه من الغباء ان تكون محايد لان باعتقادي الشخصي انه يقصد لا بد ان تكون اما مع او ضد بالنسبة للرأي ولكن انا ضده عندما يتعلق الامر بالحيادية في برنامج حوار بين طرفين والاعلامي يجب ان يكون محايد ولا ينحاز لطرف على آخر وصحيح انه لا توجد قناة اعلامية محايده لوجود مصالح سياسية واقتصادية وتوجهات دينية مختلفة ولكن هذا لا يعني انك تعترف بالانحياز لفئة او توجه وذلك قد يعرضك لفقدان الكثير من الجماهير الي تتابعك على اساس منطق وليس تابع لمجموعة من الناس ويقلل المصداقية التي تجلب الثقة للقناة ويجعل كل خبر تنقله قناة اليوم مشكوك بصحته حتى لو كان الخبر صحيح تماما

  21. خالد راشد الحسيني June 21, 2017 / 2:58 pm

    بالنسبه لي و لرايي في الحياديه الاعلاميه ولنقل الخبر دون تحيز لأي طرف من الاطراف هو نحاح للمؤسسه الاعلاميه ، و كان الاعلامي محمد الوشيحي غير موفق في عرض رأيه و ابدائه لأن من كان يومن في نجومية محمد الوشيحي يومن في كلاميه و افكاره بأن لاتوجد قناة اعلاميه حياديه في العالم !!

    و محمد الوشيحي اعلامي مقدم برامج ليس مطلوب عليه ابداء رأيه و الافصاح عنه !!

    الحياديه ضروريه و مطلوبه في عالمنا الحالي الذي تكثر فيه الاخبار و الاحداث اليوميه وتحيز القناة وعدم حياديتها يحد من عدد مشاهدي القناة ومن عدد المعجبين في القناة واما القناة الحياديه نرا الجميع يشاهدها و ينقل اخبارها

  22. عمر عيد المطيري June 21, 2017 / 3:09 pm

    في مقدمة الحديث اود ان ابدي رأيي في خصوص معنى الحياديه في بعض القنوات الاخباريه الموجوده حالياً وقبل ان اتطرق للحديث اود ان اشرح معنى الحياديه الحقيقيه وليس التي يتنصنعها بعض الاعلاميين والقنوات ، الحياديه هي ان يكون الخبر حقيقي وليس تلفيق للحقيقه المطلقه في الخبر المنشور
    يقول عالم الاجتماع (مايكل شودسن) ، ان الاعتقاد في الموضوعيه هو الايمان بالحقائق وعدم الثقه في القيم والالتزام في الفصل بينهما ، فهي لاتشير الى الأيدولوجية لجمع الاخبار وكتابة التقارير الصحفية التي تؤكد روايات شهود عيان للاحداث
    وانما ليس هناك شيئ اسمه وسيله اعلاميه محايده في وقتنا الحالي او خبر محايد انما الاعلاميين ينجذبون لبعض التكتلات او الاحزاب ، ونقل بعض الخبر الحقيقي مغلف بإشاعة تخدم مصالحهم الشخصيه وفي النهاية اعتقد ان كلام الوشيحي بعضه صحيح والاخر على خطا ويجب على الاعلامي ان لايبدي رأيه في البرامج التلفزيونيه ولكن يتطرق للمواضيع الي يريدها المذيع ان يناقشها على ضيوف البرنامج

  23. عبدالعزيز يعقوب الصميط June 21, 2017 / 5:11 pm

    الحياديه في الاعلام سبب رئيسي في كسب ثقة الناس لانه اصبح من الصعب ان تكسب ثقة الناس في ظل كثرة الجهات الاعلاميه والمذيع يجب ان يكون محايد خصوصا في البرامج الحواريه مثل عمار  تقي و علي حسين .. لديهم حياديه كبيرة حتى في محاورة زملائهم او اشخاص من نفس توجههم .. على عكس الوشيحي في مقابلاته .. ولكن الوشيحي كان واضح في انه غير حيادي ولم يخفي هذا الشيء .. وهذا يعود بالسلب على القناة التي يمثلها لانه سوف يخسر الكثير من الجمهور الذي على عكس توجهه .. من الواجب ان تكون القناة محايده وحجة الوشيحي بانه لاتوجد قناة حياديه لايعني ان هذا الامر صحيح وانه الحياديه غباء .. فيجب عليه ان يأتي بجميع وجهات النظر ويتم مناقشتها بكل موضوعيه وتجرد من العواطف والآراء الشخصيه .  ولكن بالنهاية لكل شخص رأيه وتوجهه وهو حر في طرحه في قناته الخاصه .. والباقي على الجمهور .. والشعب هو الحكم على كل المواقف ..

  24. احمد حمد الخميلي الرشيدي June 21, 2017 / 7:25 pm

    الحياديه مطلوبه في المجال الاعلامي والصحفي والاخباري مع اعتقادي ان المجال الاعلامي يختصر الجميع الا اني ذكرته وارى ان الاعلامي محمد الوشيحي شاف ان الحياديه تكون بنقل الخبر فقط وهذا من وجهة نظري امر صحيح للغاية
    ومن حيث كلامه انه قال لاتوجد وسيلة حياديه في العالم نعم كلامه من وجهة نظري صحيح للغايه فلاتوجد وسيلة اعلاميه حياديه حياداً تاماً لاننا بشر وقد تغلبنا المصالح احياناً ومن حيث كلامه عندما قال انه من الغباء ان تكون حيادياً اعتقد ان كلامه منطقي لان الحياديه ليست سبب لنجاح الاعلامي
    ومن حيث ان قناة اليوم يجب ان تكون حياديه وهل يؤثر ذلك لااعتقد ان على القناة ان تكون حياديه او متحيزه ادارة القناة هي من يحدد مسار القناة واتجاهاتها بغض النظر عن شرط الحياديه
    ولااعتقد انها تؤثر على مصداقية القناة والعاملين فيها لان الانسان يرى مايعجبه ويتوافق مع ميوله
    وفي الختام ارى ان الحياديه تكون بنقل الاخبار فقط مثل ماقال الوشيحي.

  25. يوسف محسن المطيري June 21, 2017 / 7:36 pm

    أختلف فيما قاله الإعلامي محمد الوشيحي بمفهوم الحيادية في الإعلام ، هو ذكر أنها فقط بنقل الخبر كما هو !! وهذا الشيء خطأ بل هي مطلوبة بنشرات الأخبار والبرامج الحوارية والمناظرات ، حتى البرامج السياسية ذات التوجه المعين مثل برنامج ( توك شوك ) يتطلب أن يكون المذيع محايد في حال إستضافة شخصية يختلف معها في بعض الأمور أو في حال طلب مداخلة هاتفية من شخص تطرق له في برنامجه للرد على جزئية معينة ، لذلك تعتبر الحيادية أحد أهم عوامل نجاح المؤسسة الإعلامية . أن كل الوسائل الإعلامية لها توجهاتها المتنوعة وهذا صحيح 100 ‎%‎ ، ومنها قناة اليوم ولا بأس أن تطرح القضايا بالرأي الذي يناسب توجهها بشرط المصداقية والسماح للرأي الآخر بالمشاركة ولن يؤثر هذا الشيء على مصداقيتها .

  26. عمر صالح الظفيري June 21, 2017 / 7:46 pm

    الحياديه هي أن تسمع الطرفين المختلفين ووجهات نظرهم ، أما من يهاجم ويفسر الأمور على رغبته ليس بحيادي وهو ما يصف نفسه بذلك ، على الإعلامي المتميز أن يكون محايداً ويسمع لجميع الأطراف ، وبما يخص نقل الخبر يستطيع الشخص نقل الأخبار بدون حياديه عن طريق تغير عنوان الخبر بدون تزييف الخبر نفسه ، وقناة اليوم قناة خاصة يحق لهم قول ما يريدون بدون تزوير واستنتاجات خاصة دون قرائة الرأي الأخر ، فحين تكون القناة تابعه لحزب أو جهة معينه ، لا ترى الا سلبيات الضد ( على سبيل المثال حين تختلف مع شخص أخر فلا ترى الا سلبياته و وتهاجمه وعلى الرغم من وجود الكثير من الإجابيات لديه ) فأنت تحاول جعله ضعيف أمام الناس دون استخدام حجج منطقيه ، في النهايه القناة خاصه والمذيع لديه برنامجه الخاص يحق له قول ما يريد ، اذاً يجب عليه استقبال الانتقادات بصدر رحب وأن ترد عليها بحجج منطقيه بدون انفعال .

  27. Abdullah Ahmad Alkhatem June 21, 2017 / 10:37 pm

    كلام الوشيحي فيما قاله حول الحيادية من منظوري الشخصي هو غير صحيح فالصحفي أو المذيع يجب أن يكون محايدا عند طرحه لأي سؤال أو خبر ولا يبين وجهة نظره في أي منهما، مستحيل أنه لا يوجد شخصية إعلامية محايدة مثال على ذلك المذيع الكويتي ضاري البليهيس خلال مشاهدتي لجميع برامجه و استضافاته يكون حياديا في التحاور مع الضيف و لا يظهر أي تحيز، كون الوشيحي شخصية إعلامية مشهورة فعليه الالتزام بالمبادئ الأخلاقية للمهنة و أن يظهر الحيادية و إن كان توجهه يختلف عن ما يطرح في النقاش، و أيضا دوره في البرنامج هو مذيع يطرح الأسئلة على الضيف فقط و عليه أن يوجه أسئلة تغطي كافة الموضوع المطروح و ليس جانب يريد للضيف إظهاره، بالنسبة لقناة اليوم يجب عليها الالتزام بالحيادية في برامجها لأن الأساس في البرامج الحوارية هو الالتزام بالحيادية سواء مع الضيف أو في تغطية الأخبار بكافة أنواعها.

  28. سالم مانع الوسمي June 23, 2017 / 2:43 pm

    الاسم : سالم مانع الوسمي
    الرقم الجامعي : 216131126

    ( مناقشة الحياديه في الأعلام )

    أولا سأبد بتوضيح مفهوم الحياده الاعلامي : تعني عدم التطرف والانحياز لراي ما أو لطرف من أطراف النقاش أو الموضوع .

    ولاشك أن الحياده تعتبر صفه من صفات الاعلامي المحنك لكي لا يخسر مصداقيه أمام الجمهور ولا يضع نفسه في موقف غير لائق مع احد الاطراف التي يستضيفها او في طرح موضوع يختلف مع مبادئه الشخصيه فيقوم بمهاجمتها .

    أما بالنسبه الأعلامي محمد الوشيحي فأنا اختلف معه تمامآ بأنه يقوم باستضافه أطراف غير متفقه ويقوم بالأنحياز مع أحدهم وهذا ليس أسلوب أعلامي و من أسس الاعلام الحياديه بالحوار وعدم الانحياز مع اين كان لانه هو في محل طرح الأسأله وليس الأجابه عنها او تحويل الحوار إليه بل لضيوف وسمع الاراء بكل رحابت صدر دون مهاجمة احدهم حتى وان لم تتفق معه بالفكر او المنطق لانه يعتبر موضوع عام وليس شخصي .

    ‏التنويه فقط أن محمد الوشيحي كان مقدم ومذيع في قناة الرأي و كان يمثل فكر والسياسة قناة الرأي وليس حيادية .. وبعد ذلك انتقل لي قناة عالم اليوم ومقدم برنامج توك شوك ومعارض ‏وينتقد جميع ‏القنوات ‏ويدعي أنها حكومية ‏أين الحيادية التي يتكلم عنها .

    وفي الأخير أن محمد الوشيحي ‏ضابط سابق وليس خريجآ أعلاميآ ولا يفقه بأسس ومبادئ الاعلام {فمن يمتهن مهنه ليست مهنته مؤكد أنه لن ينجح بها }

    وشكرآ

Comments are closed.