Lecture 8: Advertising Ethics

السلام عليكم

محاضرتنا اليوم عن الإعلان و أخلاقيات الإعلام

يمكنكم مناقشه هذا الموضوع من خلال الرد على هذه التدوينة

Advertisements

10 thoughts on “Lecture 8: Advertising Ethics

  1. Mousa Bu Abbas July 17, 2017 / 3:17 pm

    الدعاية والاعلان من الاشياء المهمه في مجال الاعلام من حيث انها تجعل ملاك القنوات او الصحف في الارضاخ للاعلانات الغير صالحه للعرض وغير اخلاقية وتعرضها مم اجل المادة بذلك تضعف نزاهة الوكالة الناشره من قبل صاحب الاعلان ، كذلك نشر الاعلانات كانها تمثل توجه الناشر وانه معجب به لكن يتبين انه اعلان مدفوع الاجر ويعتبر نوع من انواع الخداع ، يجب عدم نشر منتجات ضارة للمجتمع كمشروبات الطاقة والسجائر او نشر افكار متطرفة ضد مصلحة الدين او المجتمع من اجل التكسب فقط او ارضاء لطرف معين ، وايضا مم الاخلاقيات على القنوات التلفزيونيه التقييد بوقت الاعلانات وعدم الاطاله بها ، وكذلك على صاحب الاعلان ان تكون به حس المصداقية وعدم استغلال عاطفة المشاهدين

  2. عبدالعزيز سلمان المطيري July 17, 2017 / 5:17 pm

    كما نعلم انه الاعلانات هي مدخل مادي و ربح مادي لوسائل الاعلام بل انه بعض وسائل الاعلام تعتمد اعتماد كلي على الاعلانات لكن للاعلانات اخلاقيات يجب على الجهه التي تعرض الاعلان التقيد بها فبعض وسائل الاعلام لا يهمها سوى المال و من هذه الاخلاقيات التقيد بالمساحه الزمانيه و هي عدم استغلال الجمهور في كثرة الاعلانات و هذا ما نشاهده في اعلامنا العربي لنفترض انه هناك برنامج في احد القنوات العربيه مدته ساعه بالتأكيد سوف تكون هناك نصف ساعه للاعلانات و هذا مخالف للمساحه الزمنيه و هذا يعتبر استغلال سيئ للجمهور و ايضا نشاهد بأنه هناك وسائل اعلام تعلن عن منتجات غير صحيه تضر الانسان و المجتمع و هي تعلم بأنه مضر لكن المصلحه الماديه هي الاهم بالنسبه لهم اما بالنسبه لاساليب الاعلان فأعتقد انه اسوء اسلوب هو اسلوب الاغراء لأنه يعتمد على الكذب و خداع الجمهور بأمور وهميه لا صحة لها و ايضا دفع مال لشخص مشهور و استغلاله بحكم شهرته و جماهيرته و اجباره على قول ما يريدون حتى لو كان كذب و و ايضا استغلال الاطفال و المرأة بأمور غير اخلاقيه واعتقد افضل و اكثر ما اعجبني هو الاسلوب الفكاهي لانه اسلوب بسيط و ممتع و يوصل الاعلان بطريقه مسليه و هذا ما يجذب الجمهور إليه و ليس فيه اي خدش اخلاقي ،، على كل وسيلة اعلاميه التفكير قبل الاعلان هل هذا الاعلان جيد للمجتمع و لنا ام سيضره و سيضرنا و عدم التفكير فقط في المال و شكرا .

  3. سعيد محمد العجمي July 17, 2017 / 6:45 pm

    وسائل الاعلان فيه منها تعمل لي خدمة الجمهور القارئ مثل الصحف والجرايد ، وهناك وسايل اعلان لي المشاهدين مثل التلفزيون وعن طريق المكالمات الهاتفيه .

    والاعلان من وجهة نظري فيه إيجابية
    والايجابيات من الاعلانات انه توضح لي المستهلك وتوصل له معلومات تجيب عن جميع الاستفسارات وايضا عن الاسئله .

    والسلبيات من الاعلانات هي انها تودي الي خداع القراء والمشاهد من اجل المصلحه الاقتصاديه ، ومنها شركات السجائر ومشروبات الطاقه .

  4. ثامر مناع فجري مرزوق July 17, 2017 / 7:08 pm

    الاعلان والدعاية من احد ركائز الاعلام وهو احد الأساسية في الاعلام وتبي قايتهامادية ومن احد سمات الاعلان هو الاعلان في الصحف حيث ان يخصص للقراء والنوع الاخر من الاعلان يخصص التلفيزيون وهذه وفي جميع وسائل التي يتم فيها الاعلان تحتلف من قناة الى اخرة حيث تعمد على سياسية القناة في التي لايمها سو الربح المالي ويفقد المهنية في الاعلان وفقد يبنى على الربح وهذه النماذج كثيرة في البعض لا يتلزم في وقت الاعلان والبعض لا يبين متى خطر المنتج او السلعة المعلن عنها وهذه. يندرج من احدى سمات الخداع وعلى سبيل المثال بعض المنتجات الطبية والتي يعلن عنها انها تعالج على الفور
    ودعايات المواد المطهره التي تقضي على الجراثيم وغيرها

  5. Saleh ramadan July 19, 2017 / 8:47 am

    الدعاية و الاعلان من الامور الاساسية لستمرار القناة التلفيزونية فهي الدخل الاساسي الذي تعتمد عليه و لكن لابد من القناة التلفيزونية احترام المشاهد و عدم عرض اعلان قد يكون له جانب اخلاقي سلبي كالدعايات الاباحية او العنصرية او الخداع في معلومات و مميزات المنتج و كمثال على الاعلان العنصري و الذي كان من شركة فيراري و كانت سيارة فيراري باهظة الثمن تجوب الشوارع الفقيرة كما ان الاعلان تضمن طفلاً فقيراً اعجب بالسيارة لكنه لا يستطيع تحقيق احلامه وهذا الاعلان يعتبر من الاعلانات العنصرية و الغير اخلاقية و يستوجب على القناة الناشرة للاعلان عدم عرض هذا الاعلان حتى لو كان ربحياً لان الاهم من ذلك التزام بالمواثيق الاخلاقية و منها تكون القناة محببه للجمهور ولا تكون متعطشة للاموال فقط .

  6. Ali Mohammed July 20, 2017 / 4:25 pm

    كلنا نعرف الفرق بين الدعايه والاعلان ولكن هل نعرف الفرق بين الدعايه والاخلاق في الاعلام مع الاسف اختلط واقعنا الحالي بأشياء كثيره مع بعضها البعض فكثير من مصادر المتحكمه بالاعلام تعرض ما تشاء لسبب وحيد وهو الشي يصب في مصلحتها الخاصه فمثال على ذلك كتابه قصه شخص او دعايه عليها كلام كثير من الاقوال الحكيمه ولكن بالاخير بتضح انه مجرد دعايه لمنتج ما لشركه معينه اياً كانت فهذا نوع من خداع المستهلك واستغلاله بشكل كبير فواجب هناك ان يوجد اخلاقيات في الاعلان الدعايه وضوابط يلتزم فيها الكثيرين لكي يستفيد كلا من الطرفين العارض والمستهلك وعلى الرغم من ذلك فهناك العديد من الشركات لن يلتزموا بهذا الشي فكما قلت سابقا وسوف اقولها مصلحه تفوق كل شي سوا ضوابط او اخلاقيات او حتى قوانين

  7. خالد محسن شاهين July 20, 2017 / 7:21 pm

    يعتبر الاعلان مصدر دخل رئيسي تعتمد عليه المؤسسة الاعلامية ويلعب الاعلان دون دور كبير في حياتنا خصوصاً مع تطور التكنلوجيا ووسائل الاتصال شهد عالم الاعلان طفرة كبيرة بالسابق كان رؤية الاعلان تكون من خلال التلفاز أو الصحف فقط ولكن في وقتنا نحن نتعرض باليوم الواحد لرؤية عدد كبير من الاعلانات التي تجذبنا والتي احياناً تقدم إلينا بطرق غير مباشرة لا نشعر بها ولكن نتأثر بها .
    الاساليب التي يتم تقديم الاعلان من خلالها كثيرة جداً تهدف إلى جذب المستهلك بأي طريقة ممكنة منها استقلال المشاهير لما يملكون من قاعدة جماهيرية لتقديم الاعلان او استخدامه ، التأثير يكون أيضاً من خلال جلب الخبراء والاطباء للترويج لمنتج معين لما له من تأثير قوي على المتلقي أو تقديم دراسات وهمية توضح مدى جودة المنتج وهي كثيراً ما تكون دراسات وهمية وصنعتها الشركة المعلنة نفسها .
    مشكلة أخلاقية أكبر من ما قمت بذكره برأيي تكمن بالإعلانات عن منتجات لها أضرار ولا تتناسب اعمار معينة مثل اعلانات التدخين ومشروبات الطاقة والمشروبات الغازية والاسلحة المنتجات من هذا النوع يتفق الجميع على أضرارها بالإنسان .
    ولكن هذا الشيء لم يغير من رأي أغلب المؤسسات الاعلامية التي تضع بالمقام الأول الجانب الربحي سواء كان سلبي أو ايجابي .
    وأخيراً اعلانات لها جانب عنصري أو عرقي أو يتعلق بالدين تعتبر هذه الاعلانات خطره جداً تؤثر بالمجتمع وتخلق العديد من المشاكل بين أفراده.

  8. بدر القلاف July 20, 2017 / 8:54 pm

    الإعلان يعتبر دخل المادي رئيسي لبعض الشركات من خلال جذب العملاء من خلالها و هذا قد يسبب بعض الإنتهاكات لأخلاقيات الإعلام من خلال الخداع في تقديم المعلومات مما يؤثر على مدى مصداقية الخبر و لكن الأهم لبعض الشركات الربحية هو الربح فلا يهم مدى دقة المعلومات في مقابل الربح هذا هو الواقع مثل دفع شركة لمؤسسة إعلامية مقابل عدم نشر أخبار عن الشركة قد يؤثر بشكل سلبي عليها فتضع الصحيفة خبر ليس بالدقة بالمطلوبة .
    و من ضمن أساليب الإعلان و الأخلاقيات حسب رأيي أنه من طبيعي استخدام الأطفال في الإعلانات لجعل الأهالي يشترون المنتج لأولادهم حسب المقطع الذي تم عرضه في المحاضرة .

  9. عمر صالح الظفيري July 20, 2017 / 8:55 pm

    يعد الإعلان دخل رئيسي لأي مؤسسه اعلاميه ، نظراً لأهميته تعددت تعاريفه وأشكاله ، في الغالب تستخدم الاعلانات لعرض منتجات استهلاكيه ، ولكن المشكله هي عندما تعرض اعلانات مضره وليست لها فائده في بعض المؤسسات ، فأغلب المؤسسات الإعلاميه تعرض هذه الإعلانات لغرض مادي بحت ، دون النظر لنتائج الاعلان على المجتمع ، وتوجد بعض الاعلانات التي تثير الفتنه و التحريض ، بسبب هذه الاعلانات ظهرت مشاكل كبيره على مستوى الدول ، فعلى المؤسسه الاعلاميه تحليل وتفسير نتائج الاعلانات قبل عرضها
    وأيضاً يجب النظر في وسائل نشر الاعلان ففي بعض الأماكن لا يصلح عرض اعلان بها ( كالمستشفى والمدارس ) فيجب مراعاه الحاله النفسيه للأشخاص ، وعدم استغلال الأطفال والمراهقين بها ( كمشروبات الطاقه وغيرها )
    من ناحيه أخرى أرى أن الإعلان الفكاهي أكثر فعاليه بجذب انتباه الأشخاص دون تضخيم الاعلانات
    بالنهايه يجب على المؤسسات الإعلاميه أو الشركات المعلنه أن تنظر لحال المجتمع ودراسته لمعرفه وضع اعلان صحيح دون أن يؤثر على المجتمع سلبياً

  10. مشعل احمد الرشيدي July 22, 2017 / 1:20 pm

    يعض الشركات والمؤسسات الاعلاميه تعتمد اعتمادا كليا على الاعلانات الترويجيه وتعتبره من اهم مصادر الدخل عندها وتستند عليه ، ان الاعلان يشكل دور كبير في حياتنا العمليه بشكل علم فأن المراهقين والاطفال تغريهم هذا النوع من الاعلانات الترويجيه ،ولكن للاسف بعض الشركات الاعلاميه تعرض اي شي حتى ولو كان مضرا فقط لمصلحتها الشخصيه ولا تهتم للمصلحه العامه ف المصلحه الشخصيه فوق كل شي حتى ولو كان خارج نطاق الدين او العادات والتقاليد ،يجب مراعاة الفئه التي تشاهد هذا الاعلان من اطفال ومراهقين وعدم استغلالهم ، كثره الاعلانات في التلفزيون او الصحف يسبب نوع من الملل او كره للماده المعلنه، وليس من العدل ان تذيع قناه تلفزيونيه برنامج يكون نصف الوقت كله اعلانات هذا غير منطقي ، والمصالح الشخصيه تلعب دور كبير في هذه الناحيه ، ولكن يعتمد على صاحب الشركه هل يقبل ام يرفض ويحمي الفساد ويجب الالتزام باخلاقيات الاعلان

Comments are closed.