Lecture 3: Credibility

السلام عليكم

محاضرتنا القادمة عن المصداقية في وسائل الاعلام

يمكنكم مناقشة هذا الموضوع من خلال الرد على هذه التدوينة

ينتهي النقاش:

Advertisements

23 thoughts on “Lecture 3: Credibility

  1. مريم جمعان الحريص June 1, 2018 / 12:49 am

    في بدايه الأمر إذ سوف نتحدث عن أخلاقيات فإن الأخلاقيات لاتعتمد على ركيزة معينه أو فعل أساسي يشتق منه فلاخلاقيه لكل إنسان له وجهه نظر تكاد تكون خاصه به وليس من الضروري أن الجميع يتخذها أو يوافق عليها ففي هذا الموضوع أو كلمة اخلاق تتعدى جميع الأنماط فليس من الأجبار أن يتوافق الجميع فيها اي لانستطيع القول بهذا صحيح او خطأ فممكن الخطأ تسنده مبررات تقوي الفكره فيصبح مقنع وهكذا فكثير من العلماء من قال ان الغايه تبرر الوسيله والآخر لا يوافقه بتاتا والبعض اختار الخيار أو الحل الأوسط ونحن لانستطيع التعقيب أو اللوم على أحد وايضا لكل مجتمع لديه عادات وتقاليد ممكن تحد من طريقة التفكير وايضا لدينا شخصيه مثلا روبن هود عمل فعل صح وغلط بنفس الفكره اي سرقة من الأغنياء لكي يكفي مطالب الفقراء وخاصة انها الشريحة الأكبر في المجتمع آنذاك ف إذا افترضنا انها صحيحه بسبب انه حس بالحياة الذي يعيش فيها الفقراء وأراد معاونه لتخفيف العبء ولكن من نظره آخره ماهو ذنب الأغنياء وخاصة انهم قليلين في المجتمع نفضل من على من وبهذه تختلف الأمور وايضا إذ سوف نتطرق للفعل أو الشعور بلانانيه ففي مواقف ممكن الشخص يفعلها ولكن من هو المستفيد الوحيد شخصه اي نفع نفسه بلاولويه ولكن أيضا في أمور تكون لها منفعه من الطرفين إذاسوف أذكر ممكن قضيه ممكن قريبه أو توضح الفروق مثل الاستعمار الغربي على الدول العربيه قديما لها منفعه من الطرفين اي الدول الغربيه لديها قوة عظيمه ومتقدمه ع النطاق الجيش وكيفية التعامل مع الاسلحه أما العرب فلديهم النفط فتكون العلاقه طردية اي الطرفين مستفيد

  2. Jory AlShayji June 2, 2018 / 12:31 am

    يتحرى الناس دائما المصداقية في أخذ المعلومات بينما أكثر الوسائل الإعلامية في يومنا هذا تضلل الحقائق .

    تؤثر أدلة الوسيلة الإعلامية بشكل أساسي على ثقة الناس بها .. مثلا (ظهرت إشاعة في برنامج التويتر تشكك في مصداقية جمعية العون المباشر في حملتها الأخيرة ١٠٠٠ بئر حيث أن عمليات التبرع ليست مدعمة من وزارة الشؤون ، وذلك أدى إلى انخفاض مستوى ثقة الناس في الجمعية ، إلى أن أظهرت الجمعية للناس أدلة مصداقيتها في كتاب رسمي من وزارة الشؤون ).

    يقول الكاتب أن الكذب والخداع يحتاجون إلى تبريرات بخلاف الصدق .. ومن رأيي أن الصادق ملزوم أكثر في إثبات صدقه والعناية بثقة الناس كما اتضح ذلك في المثال السابق فقد تقوى بالدليل موقف الجمعية .

  3. Hissa fadhel aldamkhi June 2, 2018 / 2:26 am

    سوف أتحدث وابدي رأيي بالاخلاقيات وهي ليس فقط سلوك بل هي تمثل شخصية الفرد وقيمه ومبادئه التي يجب انا يقوم بها مثلا المصور الفوتوغرافي الذي قام بتصوير طفل سوري بين قبرين يعتبر من الاخلاقيات الوظيفيه التي ادت الى انتشار الصوره بشكل كبير وبصوره خاطئه لان ظن الناس أنه طفل فقد احد والديه بسبب النزاعات والصراعات في البلد السوري ولكن في النهايه صوره احترافيه من مصور.
    بينما المصداقيه وهي تعبتر من ضمن الاخلاقيات فمن رأيي انتشرت بشكل كبير ولايوجد هناك مصداقيه فالكثير من الإعلاميين يروجون بعض من الاشاعات وكذلك على سبيل المثال المشاهير يروجون بعض من السلع والمنتجات ولو كانت سيئه ومضره وذلك في سبيل الشهره والمصلحه وكسب المال.
    وكذلك رأيي في روبن هود وهذا تصرف سيئ بأنه يقوم بسرقة المال لإعطاء الفقراء لان هذا يعتبر بأنه قام بخداع الفقراء بأنه انسان غني ويملك المال وهذا سلوك غير أخلاقي.
    واخيرا ابدي رأيي بالقاعدة الذهبية وهي أفضل القواعد لانها تجعل الإنسان يضع نفسه في نفس الموقف الذي عاشه الشخص الثاني لان الانسان يحب ان يعامل الخلق مثل مايحب ان يعاملونه.

  4. noura khaled alhulail June 2, 2018 / 12:36 pm

    ان اهميه المصداقيه في وسائل الاعلام تشكل شي اساسي في حياتنا اليوميه خاصه وان الاعلام يعتبر هو الواجهه الاساسيه والرئيسيه لمعلوماتنا واخبارنا عن العالم،ففي بدايه ظهور الاعلام وبرامج السوشل ميديا وتطور شبكات الانترنت اصبح العالم عباره عن قريه صغيره تتيح للجمهور في العالم معرفه مايصبح حولهم،ومع كثره الاخبار التي تحدث في العالم اصبحت وسائل الاعلام احيانا تخدع الجمهور في ايصال المعلومات الكامله لهم واصبح من السهل جدا تصديق هذه الاخبار الكاذبه دون التاكد من حقيقه الامر وهذا بالتالي سوف يساعد على انتشار هذه الاكاذيب اسرع بين الناس،استخدام وسائل الاعلام لهذه الاكاذيب في ايصال الاخبار الى العالم ممكن ان يكون وراءه اهداف سياسيه او اقتصاديه او غيرها فحكومات الدول مثلا ايضا تتحكم في هذه المعلومات التي يريدون ايصالها الى الجمهور اما لتغيير ثقافه المجتمع حول موضوع ما او للدفاع عن سياسه الدوله في اتخاذها القرارت مما تراه في مصلحه لها،فنحن الان نعيش ازمه مصداقيه مع وسائل الاعلام فهنالك الكثير من الاخبار والمعلومات التي تم خداع الجمهور فيها وتضليلهم عن الحقيقه فمثلا قامت احدى وسائل الاعلام باستخدام فتاه ظهرت فالكثير من الحوادث والتفجيرات التي حدثت في مختلف الدول وتصويرها وكانها احدى المتضررين في هذه التفجيرات فتم التقاط صور لها في التفجير الذي حصل في ماراثون بوسطن وتفجيرات باريس وحادثه اطلاق النار في مدرسه ساندي هوك وذلك فقط لزياده المشاهدين او لتعاطفهم مع شخصيه غير حقيقيه اصلا دون وضع المصداقيه في عين الاعتبار، فمن رايي الشخصي ان المصداقيه مهمه ويجب على وسائل الاعلام الا تتهاون فيها لان هي الاساس في كسب ثقه الجمهور من خلال توصيل المعلومات الكامله والحقيقيه لهم دون زياده في الخبراو اضافه اشاعات له.

  5. Ohoud jamaan Alobthani June 2, 2018 / 3:31 pm

    فيما يتعلق بالمصداقية و الثقه فإن المصداقية امر ضروري بالإعلام لان الحقيقة تولد الثقة التي تعتبر ضرورية في النظام الديموقراطي و لكن وسائل الاعلام لا تتصف بالمصداقية التامة و من الممكن ان تستخدم الكذب و الخداع حيث ان الخداع يركز على التضليل بشكل اكبر و جعل الآخرين يصدقون ما نحن بإنفسنا لانصدقه ،اما الكذب فيندرج تحت الخداع و يقوم على إرسال معلومات غير حقيقية كما ان الكذب و الخداع يحتاجون لتقديم تبريرات على خلاف الحق الذي لا يحتاج الى تبرير اخلاقي ..ولكن في بعض المرات يتم التخلي عن الصدق بالرغم من قداسته في مقابل المصالح الشخصية (مصلحته الشخصية) و من الممكن ان يكون الكذب جزءا من طبيعة الانسان ..للمصداقية أهمية كبرى في الاعلام ،لان الحقيقة مهمة في إعداد مجتمع قادر على المعرفة و الاطلاع حيث ان الأفراد في حياتهم اليومية يعتمدون على وسائل الاعلام في معرفة الاخبار و المستجدات و السلع.فتعتبر المصداقية و قول الحق بمثابة احترام لافراد هذا المجتمع مما يجعل هناك نوع من الثقه المتبادلة بين الأشخاص و المؤسسات و هي مهمه ايضا في العملية الديموقراطية و لهذه المصداقية في الاعلام عناصر محددة و هي :الدقة و المعلومات الصحيحة و الاخبار الصداقة ،العدالة و التوازن ،عدم الخداع في اساليب تقديم المعلومات و عدم الخداع في اساليب الحصول على المعلومات ،و عدم التلفيق و الاعتراف بالخطأ و يكون ذلك من خلال التصحيح و المحاسبة و الدقة التي تعتبر مؤشر للصحفي الجيد .

  6. Sarah AlRaish June 2, 2018 / 5:49 pm

    ان المصداقيه امر ضروري جدا بالنسبه للاعلام لان الحقيقه تولد الثقه و هذي تعتبر ضروريه بالنسبه للاعلام و يجب على الصحفي بان يكون اكثر مصداقيا في امور العرض و ان لا يترك اي خبر الا و قدمه ب كل مصداقيه لكي يكتسب فئه كبيره من الجمهور مثال على ذلك اذا كان هناك صحفي بين مجموعه كبيره من فئه الطلاب في جامعه الكويت يدخنون و ان التدخين ممنوع في الجامعه ف يجب على الصحفي ب كل مصداقيه ان يكتب تقرير عن هذي الامور و ياخذ صوره و لكنه يظلل على وجوههم فانه يعتبر انه قدم التقرير ب كل مصداقيه لان الاخبار الصحيحه يجب ان تكون واضحه و يجب على الصحفي بان يعادل بين الاشياء و ان يبتعد عن الخداع و اسلوب الكذب في وسائل الاعلام و اذا اخطأ الصحفي في تقريره يجب عليه ان يقدم اعتذار و الا سوف يتحاسب على الخطأ.

  7. Ameena jamal albloushi June 5, 2018 / 12:23 am

    في موضوع المصداقيه وعناصر المصداقيه براي هي عباره عن سلسله مترابطه ببعضها البعض وان فقدت احدى عناصرها سوف تنتج فشل ذريع في وسائل الاعلام وخاصه الضوء على الاعلامي وبرآي الاعلامي يجب ان يبدأ في الخطوات الصحيحه وكسب ثقه من حوله سواء الجمهور وغيرهم ويتبنى مفهوم المصداقيه بواقعيه ولايلجأ الى وسائل الكذب والخداع لكي لايخسر ثقه من حواليه ويتلقى عواقب وخيمه لان سلوكه لا يؤثر فقط على نفسه فانه يؤثر على المجتمع فهذا يعكس شخصيته وانطباعاته فمن المفترض ان يتبع اخلاقيات الاعلام الا اذا كان استخدام بعض الاساليب مثل الخداع تكون للحصول على المعلومات الضروريه لافاده المجتمع ويكون هو الوسيله الوحيده الوصول الى الحقائق

  8. abrar aleid June 5, 2018 / 12:29 am

    محمد الوشيحي انه يقول غير محايد ويطرح الاراء فقط ولا يكون محايد في اي منهم بنسبه لرأيي الشخصي انا ارى عكس ذلك تمام فعندما اطرح قضايا او اراء معينه فمن الطبيعي ان يكون الاعلامي لطرف معين او راي معين لان هذه القضايا تثير الاعلامي وتجعله يسير في اتجاه معين يثبت رأيه وكونه شخصيه مشهوره فمن الادب الا يقلل من شأنه وشأن الاخرين بكلمه ‘الغباء’ للمحايدين فلا يحق له التلفظ بهذه الالفاظ بأنه غير محايد و من الاخطاء الذي وقع فيها بأنه عمم ان وسائل الاعلام العالم غير حياديه وهو غير قادر على احصاء جميع وسائل الاعلام في العالم وهذا من المستحيل فهناك كثيراً من الحيادين ويجب على قناه اليوم ان تلفت نظر المذيع الى ألفاظه لسمعه القناه والعاملين فيها

  9. Muneera fayez June 5, 2018 / 1:12 am

    يجب من الوسائل الاعلام ان تتحلى بالمصداقيه بالمعلومات حتى لا تفقد الثقه والثقه سلعه ثمينه في اطار نظام الديمقراطي ، وعليه ان لا يكذب او يخدع المشاهد حتى ولو كان للنصيحه او للعظه والعبره ولكن بعضهم يتجه للكذب والخداع لانقاذ شخص من مجرم او قاتل مثلا ولكن الكذب يحتاج الى تبرير وماسببه عند الكذب ، ومن اهميه المصداقيه في الاعلام لانه الحقيقه مهمه في اعداد مواطنين ذات معرفه واطلاع المعرفه وحتى يخلق جيل واعي وغير كاذب ويعتبر قول الحقيقه يعني احترام الاشخاص ويولد الثقه المتبادله بين الاشخاص ، هناك عناصر المصداقيه في الاعلام اولها الدقه والمعلومات الصحيحه ؛ بأن يتأكد ان المعلومات الي يريد نشرها ان تكون صحيحه وبدليل ودقه ولا يكون لديه شك في انه المعلومات ليست شبه صحيحه وعدم الخداع في كيفيه تقديم المعلومات ويجب الاعتراف بالخطأ بحالة قول شي خاطئ او كان خبر خالي من المصداقيه .

  10. امينه الراشد June 5, 2018 / 2:29 am

    المصداقيه في الاعلام امر مهم لكي يثق الجمهور في مدى صحة الخبر و حقيقته و لابد من وسائل الاعلام الابتعاد عن الخداع و تزييف الاخبار لجذب عدد اكبر من الجمهور ، هناك عناصر للمصداقيه في الاعلام منها الدقه و المعلومات الصحيحه مثال: عندما قامت احد الصحف بنشر خبر ان تم قصف دولة السعوديه بصواريخ ، لكن ماحدث بالفعل هو ان كانت دولة السعوديه تتصدى الصواريخ و لم يتم قصفها ، عدم الخداع في اساليب تقديم المعلومات ، هناك عناوين تكون صياغتها مخادعه تجعل القارئ يفهم امر و المضمون للخبر امر اخر ، عدم التلفيق و هذا العنصر يعود للصحفي نفسه فان اذا تم تاليف خبر و هو من الخيال فان ذلك يجعل ثقة الجمهور بالصحفي معدومه ، لابد من الالتزام بجميع عناصر المصداقيه في وسائل الاعلام لتكون مصدر موثوق للفرد و الجمهور لمعرفة الاخبار .

  11. khulood almutairi June 5, 2018 / 2:07 pm

    المصداقية ركن أساسي في الأعلام لأنه من واجبه نقل الرسالة أو المعلومة للمجتمع والمصداقية في نقل الأخبار تجعل المجتمع كله يثق بالمصدر ومع الوقت قد تنمي هذه الصفة للذين يعملون في هذا المجال. فلا يجوز أبدا التلفيق في نقل خبر أو قصة معينه ألا بذكر أنها ملفقة. هنالك بعض من الإعلاميين قد يريدون الشهرة فينشرون خبر أو قصه ليُظهروا أنفسهم بأنهم طيبون ويريدون نشر الوعي بقضايا مهمه. مثال على ذلك كانت (جانيت كووك) التي لفقت المقالة التي حصلت على جائزه لها لان المقالة كانت مؤثره جدا ومكتوبة بتفاصيل دقيقة لدرجة أن القارئ لا يستنكر أن تكون المقالة ملفقة ولكن تم الكشف عن الحقيقة. ونتيجة ذلك فقد اعترفت بالحقيقة وقدمت استقالتها.

  12. Nour alhouti June 6, 2018 / 11:22 am

    المصداقيه يجب ان تكون موجوده في الاخبار وليس فيها اي خداع او تلفيق وان تكون متوازنه وفيها مقابله الاطراف كاملين للوصول الى المعلومه الكامله والصحيحه والخاطئ يجب عليه ان يتحمل عقوبته لانه المجتمع ينظر للحقيقه وليس الخداع من الاعلاميين والمفترض توصيل الحقيقه على اكمل وجه على المسؤؤلين ان يضعون قوانين صارمه من اجل الخداع والكذب والتلفيق ومن لا يلتزم يتعاقب مثل مشهور في السوشل ميديا عمل إعلان لاحد المطاعم المشهوره وقال انه المطعم أكله ممتاز ويستحق التجربه وبعد ذلك اتضح ان عمل هذا الاعلان من اجل النقود وقدم اعتذار ومن المفروض ان هذا الشخص يتعاقب لكن العالم العربي لا يهتم بهذه الاشياء

  13. نسيبة الباطني June 6, 2018 / 3:35 pm

    ان المصداقيه واجب ضروري على وسائل الاعلام حتى لا تفقد هذه الوسائل جمهورها من ناحية الثقه ، ولكن اذا كان هدف الوسائل الاعلاميه هي الاستباقية في اعلان الخبر وليس إيصال الخبر بشكل صحيح فهذا سيؤثر عليهم بشكل سلبي ،كما ان من واجب وسائل الإعلام ان تحرص على تقديم معلومات صحيحه وليست محرفه والابتعاد عن اي معلومات غير موثوقه ومعاقبة كل من يقوم بتقديم هذا المعلومات الخاطئه او ان يقدم الاعتذار ، كما انه يجب تقديم اي خبر من اي فئة بعدل ويجب ان يتحلى وسائل الاعلام بالمساواة وعدم العنصريه فلا يجب ان تعطى أهمية كبيره لخبر وفاة رجل ابيض والتعامل مع خبر وفاة رجل اسود بشكل عادي وطبيعي ، ومن واجب الوسائل الاعلاميه او حتى الصحفيين ان يتحلوا بالمسؤوليه عند اقترافهم لأي خطأ وعدم إسناد اي خبر لمصادر وهميه حتى يكون هناك راجع إيجابي للصحفي او الوسيله الاعلاميه من حيث تحليهم ببعض الاخلاقيات

  14. Hanaa alenzi June 6, 2018 / 9:21 pm

    يفترض ان يكون الاعلام ذات مصداقية مطلقة في طرحه للمواضيع ونقله للاخبار والاحداث، لكن من بداية ظهور الاعلام وهو منحاز لجهة معينه او سلطة او جهات خفية لها مصالح بعيدة او قريبة في مداها، وعلى هذا الاساس يُنقل لنا ما تقتضيه هذه المصحلة في تقديم الاخبار لنا وهي في الاعلام اجندة تدعّم آراء ووجهات نظر المصلحة العليا وعلى هذا الاساس من كان اقل كذب كان ذات مصداقية محصورة في نطاق معين وفي وقت معين مثل نقل صورة لحدث معين، وبهذا الفكر يفقد الاعلام المصداقية المطلقة في مايتم نقله من اخبار واحداث، ولعل بعض الاعلانات التجارية هي اقرب للمصداقية بسبب وعي المستهلك الذي سوف يستهلك هذا المنتج المعلن عنه واذا لم يكن مثلما هو موضّح بالاعلان سيفقد المُعلن المصداقية امام المستهلك ويخسر في المنتج المروج له والمستهلك معا .

  15. مريم جمعان الحريص June 6, 2018 / 9:24 pm

    سوف أتحدث عن المصداقيه فالمصداقيه صفه ساميه ويجب على الجميع أن يتحلى به من جميع النواحي في الحياه من حيث العمل الثقه والمصداقية أساس العمل مابين الأشخاص وايضا بالحياه بشكل عام للإعلاميين يجب أن يصدقون وظيفتهم ويصدقون مايقومون عليه لأنها وظيفه مهمه لتكشف للمجتمع عامه ماذا يجري وماذا يحدث ويجب على نقلهم للأخبار أن تكون الحقيقه دون تدخل باي غرض كان معلومات أو صور او تحيز فوظيفته أن يبين للناس الحقيقه فيجب أن يكون بالمكانه الصحيحه وان يوفي الحقيقه ويخرجها ب اكمل وجه والمصداقية أن يكون دقيق بالأخبار دون اضافه أشياء غير موجوده بالحقيقه ودون تغير الموضوع ففي بعض الاحيان يغلط بأن يحاول يفعل مانشيت للإقبال ولكن ليس لها أي صله بالموضوع فهذا الفعل غير مسموح وبخاصة أن الإعلام ينتشر بطريقه سريعه فيجب أن يلتزمون بالمصداقيه

  16. Rawan alenezi June 7, 2018 / 7:24 am

    تفتقر الكثير من وسائل الاعلام في وقتنا الحالي الى المصداقية وبالتالي قلت الثقة عند المتلقي. اذا حافظت وسائل الاعلام على المصداقية عندها ستتولد الثقة. أصبحنا لا نصدق ما نقرأه او نسمعه في وسائل الاعلام الا بوجود أدلة وبراهين تثبت صدق ماحدث. الكذب والخداع انتشر مؤخراً لاهداف كثيرة ومنها تضليل الآخرين لنشر معلومات خاطئة. علماً بأن هذه المعلومات الخاطئة قد تسبب الكثير من المشاكل لكثير من الأشخاص. الحقيقة مفيدة في بعض الأحيان ولكن يوجد لحظات حرجة تدفع وسائل الاعلام الى اللجوء الى الخداع. ولكن باعتقادي ان الكذب والخداع غير مبرر وقد نحتاج الى معرفة الحقيقة حتى ولو كان لها آثار سلبية. ولكن نحن كمواطنين نحتاج الى المصداقية في وسائل الاعلام وذلك لاننا نحتاج الى وسائل الاعلام في حياتنا اليومية.

  17. Hadeel harbi June 7, 2018 / 5:57 pm

    مع مرور الزمن اصبحت الوسائل الاعلاميه الان هي الاضعف بالمصداقيه و يرجع ذلك السبب الى تسيس الوسائل الاعلاميه و توجهاتها ، فجميع الوسائل الاعلاميه اصبحت تتحلى بالخداع و الكذب ، على سبيل المثال : الحروب و التصعيد السياسي في الشرق الاوسط حالياً اظهر القنوات العربيه على حقيقتها و مدى خداعها ، فكل قناة تعرض الخبر بما لا يتعارض مع مصالحها ، و كما نعلم بأن من اخلاقيات الاعلام هو المصداقيه و الالتزام فيه واجب سواء الوسيله الاعلاميه او الاعلامي ذاته ، و لكن ما يحصل في وقتنا الحالي هو انتهاك للمهنه الاعلاميه ،ففي الوقت الحالي اصبحت ممارسه الاعلام سهله و متاحه للجميع حتى للذي يفتقد لصفات الاعلامي و غير مؤهل ان يكون اعلامي لذلك نلاحظ في الفتره الاخيره من خلال وسائل الاعلام او وسائل التواصل الاجتماعي العديد من المذيعين يقومون بتصرفات غير اخلاقيه او بث اخبار خاطئه و المحاوله لتضليل ما هو صحيح من اجل كسب المشاهدين او الماده او المتابعين و ليس من اجل توصيل رساله صحيحه .

  18. سناء الرشيدي June 7, 2018 / 6:01 pm

    المصداقية والثقة هما وجهان لعملة واحدة ولكن اذا انعدمت تلك المصداقية ستصبح وسائل الاعلام في أزمة كبيرة. فالخداع والكذب عكس المصداقية والثقة فهما طريق قد يتجه نحوه بعض الاعلاميين والصحفيين لجذب عدد كبير من المشاهدين فالخداع هي بالغالب تكون خفية تجعل الاخرين يصدقون ما نقوله اما الكذب تعني ارسال معلومات غير صحيحة عمدا. وللمصداقية اهمية في الاعلام مثلا الحقيقة: عنصر مهم يجب على الاعداد ان يكون مهتم بالاطلاع وتدوين الاخبار الصحيحة ومعرفتها. والاعتراف بالحق فضيلة ويزيد من ثقة الشخص بنفسه والحقيقة ايضا مهمة في العنصر الديمقراطي .وتتكون المصداقية من عدة عناصر اساسية:
    1- الدقة والمعلومات الصحيحة:
    هي ان تتصف بالوضوح ويجب على الصحفيين ان يتاكدوا من معلوماتهم ومصادرهم لان ان خطا بسيط قد يؤدي الى قلة الثقة وان الدقة عنصر مهم في حياة الصحفيين .
    2- الاخبار الصادقة يجب ان تكون كاملة :
    ان اهم وظيفة في الاعلام هي اخبار الجمهور بكل حدث بشكل كامل ولكن لضيق الوقت يؤدي الى عدم تكامل الاخبار وتغطيتها بشكل كامل الى الجمهور.
    3- العدالة والتوازن:
    بالعدالة شي مهم في مجال الاعلام وهو عندما نستضيف اشخاص في برنامج معين يجب ان يكون الاعلامي محايد فلا يميل الى طرف ما دون الاخر.
    4- عدم الخداع في اساليب تقديم المعلومات :
    هو ان تتم صياغة العنوان بشكل مثير او جاذب للانتباه كثيرا هو ما يساعد القارئ باستخدام العنوان الرئيسي لقراءة الخبر كامل وبعد ذلك يعرف القارئ ان تم خداعه باستخدام العنوان او المقدمات فقط.
    5-استخدام وسائل الخداع في الحصول على المعلومات :
    تجنب وسائل الخداع كالكاميرات الخفية او انتحال شخصية شخص ما ونستخدمها في حالات معينة مثل ان هذه الطريقة هي الوحيدة للحصول على المعلومات وان تكون مهمة للمجتمع وان هذه الطريقة لا تعرض الصحفي للخطر.
    6- عدم التلفيق”الذنب لا يغتفر”
    عدم صياغة الخبر في العنوان الرئيسي يخالف المضمون الداخلي للمحتوى.
    7-الاعتراف بالخطأ:
    يجب على الصحفي او الصحيفة الاعتراف بالخطأ اذا حدث ومحاسبة الشخص الذي تسبب بهذا الخبر.

    والمصداقية شي مهم في حياة كل شخص ولكن مهم اكثر في وسائل الاعلام لانها تعرض على الجمهور بشكل عام سواء في الاعلام التقليدي او السوشل ميديا.

  19. Hessa almerdasi June 7, 2018 / 6:18 pm

    من اساسيات الاعلام الناجح والصحفي الناجح هي المصداقيه فالمصداقيه تولد الثقه والثقه تجعل القارئ او المتابع لديه ولاء لهذه الوسيله الاعلاميه فلا يأخذ معلوماته الا منها، فحين تقوم اي وسيله اعلاميه بعرض معلومات غير حقيقه او تحاول ان تخفي حقائق او تزيد من المعلومات الغير صحيحه فهي بذلك تحاول ان تظلل المتابع وان تغير رأيه لاغراض سياسيه او شخصيه او لمجرد زياده في المتابعين وهي لا تعلم ان بذلك فهي تفقد تدريجيا شريحه كبيره من متابعيها لانهم لن يثقوا بهذه الوسيله الاعلاميه ولا بالاخبار التي تعرضها.
    وكثير من المحطات الاعلاميه او الجرائد والمجلات تقوم بمعاقبه اي شخص يعمل لديها ويقوم بنشر معلومات مغلوطه وكذلك تقديم الاعتذار للجمهور فهيه بذلك تأكد لهم انها تسير على سياسه الصدق والثقه مع الجمهور لكي لا تفقدهم، ولكن نرا هذه مثل هذه العقوبات عند الاعلام الغربي الذي يحترم عقليه المتابع فنتمنى ان نلقى مثل هذه الاجراءات لدينا للحد من الاشاعات والمعلومات المغلوطه.
    ولكن قد تقوم بعض وسائل الاعلام باتخاذ التظليل وسيله اذا ما رأت ضرر على المجتمع او على موظفيها او لكشف قضيه تهم الدوله فهي بذلك لاتكذب للكذب ولا لزياده المتابعين ولكن لكشف حقائق مهمه او المحافظه على امن افراد.

  20. Wafaa khalied Alhasson June 7, 2018 / 7:30 pm

    لابد من المصداقيه في الاعلام لانها هي التي تؤثر وتغير الفرد والمجتمع وهذا يعتمد علي مبدا الثقه فيجب علي الجهات الاعلاميه أن تكرس المصداقيه في كل عمل لانه أساس كسب الجمهور نحو موضوع معين مدي استفاده الناس للموضوع نفسه ، والحذر من تسيير أفكار ومبادئ الجمهور الي اتجاهات غير مرغوبه والمشوهه ، حتي لايكون وسيله تضليل غير هادفه في نشر الوعي في المجتمع فلا بد من معرفه الامور ومضاعفه الجهود في نقل الصوره الصحيحه في الثقافه والعادات والتقاليد والدين الاسلامي ، والمصداقيه هي اهم ماده في الاعلام لانها معتمده عليها المواد الباقيه بشكل كبير ، لكي يتم الوصول الي الهدف والنجاح في الاخبار وغيرها ، وهي تلعب دور مهم في محبه الناس وثقتهم في الجهه الاعلاميه المختصه اذا كانت خاليه من الخداع وعدم المصداقيه

  21. Yasmine June 7, 2018 / 8:15 pm

    Media credibility is directly linked to trust as we learnt in class. I personally think that it is so hard to find a media outlet with 100 percent credibility because in the world we live in almost everybody tries to spread their mentality and fight everything that opposes it .But the concept of credibility is so important to have “informative citizens” that surely know their right and know everything that goes around them. I was surprised when the respected Dr. explained how media influenced the outcome of the U.S. elections. That was actually surprising to see how media plays a bigger role in our decisions than we actually think it would. It does change our opinions towards certain things subconsciously. Citizens should actually read more than one media outlet ( preferably with different points of view ) so they can have a bigger picture about everything and form their own opinion about things and not just be like the dead fish that follows the stream .

  22. فاطمه راشد الخليفه June 7, 2018 / 8:30 pm

    المصداقيه من المهم تواجدها في وسائل الاعلام لانها تولد الثقه وان الصدق دليل على احترام عقل المشاهد، المصداقيه تجعل المشاهد يصدق المعروض واذا شك او وجد ما يختلف مع ذلك سوف يبتعد عن مشاهدتها وبالتالي سوف تفقد القناه اهميتها وفي وقتنا الان من الصعب ايجاد قنوات تلتزم بالمصداقيه ان اغلب القنوات تلفق وتكذب وتعرض اشاعات لكسب الجمهور ممكن ان تعرض القناه خبر عاجل يلفت المشاهد لكن حين عرض التفاصيل يكون الخبر عادي وليس له اي قيمه او يمكن ان تعرض صوره تبني من خلالها خبر مزيف،يجب ان تحرص القناه بايصال خبر صحيح واضح دون اي كذب او اضافه مع عرض جميع التفاصيل الصحيحه وايضا من واجبها عرض جميع جوانب الخبر دون اي راي شخصي(لان الاخبار لا تحتمل اراء شخصيه)و ذكر المصادر بالغ الاهميه لان اذا سرقت القناه خبر من احد ممكن ان يعرضها ذالك لقضايا وامور كثير هو وايضا الخطأ وارد لذا الاعتذار يجب ان يكون من ضمن سياسه الجريده ان اخطأت في اسم او خبر يجب ان تقدم الاعتذار

  23. hussa June 7, 2018 / 8:48 pm

    عنصر الدقه و المعلومات الصحيحه يعني ان يتم التدقيق و التأكد من كل معلومه يحتويه الخبر من اقتباسات و نلاحظ ذلك بإختلافات الاخبار من صحيفه الى صحيفه اخرى او من قناة الى قناة اخرى ومع الاسف تكثر بشكل محلي لدينا و غالباً لا تعترف القنوات او محرري الحرائد بعدم دقتها انا عنصر الاخبار الصادقه يجب ان تكون كامله يعني ان هناك بعض الاخبار تنقل بشكل مختصر او تركز على عناصر معينه بالخبر و تزيل الانتباه عن بقية الخبر و ذلك قد يؤثر على تلقي الجمهور و يغير المعنى كلياً و ذلك ينتشر كثيراً في وسائل التواصل الاجتماعي العنصر الذي اعجبني هو عنصر إستخدام وسائل الخداع في الحصول على المعلومات كالمثال الذي ضربه دكتور الماده بإنه تم دخول احد الصحفيين الى احدى الجمعيات و اكتشفوا بعد ما قام به الصحفي من خداع ان هناك لحوم فاسده تباع في هذه الجمعيه للبيع اكبر قدر ممكن و تلبية الاوامر العليا من مالكي الجمعيه و حقق ذلك الخداع الموفع العامه للمجتمت ف ارى انه لا بأس من الخداع في حال توافرت الشروط السته .

Comments are closed.