Bonus: Objectivity

السلام عليكم

ارجوا منكم مناقشة المقطع المرئي الذي يتمحور حول مفهوم الحيادية في وسائل الاعلام.

ما رأيكم في ما قاله الوشيحي حول الحيادية؟

ما ردكم على الوشيحي عندما قال انه لا يوجد و سيلة إعلامية في العالم محايدة و انه من الغباء ان تكون محابد؟

كون الوشيحي شخصية إعلامية مشهورة هل من الواجب عليه ان يكون حيادي؟

هل من الواجب على قناة اليوم ان تكون حيادية في ما تطرحه من قضايا ام انه لا بأس ان تكون متحيزة لجهة معينة؟ و كيف يؤثر ذلك على مصداقية القناة و الذين يعملون فيها؟

ينتهي النقاش:

 

Advertisements

42 thoughts on “Bonus: Objectivity

  1. Yasmine June 3, 2018 / 12:36 am

    Objectivity and subjectivity are one of the extremely controversial topics in media. I honestly think there was nothing wrong with what the respected presenter said . I don’t know what is the issue he is talking about but I am just giving my opinion from a ” media ethics” perspective. I think he was kind of right because the point of his show ( i assume) is not just to report news to people but also to discuss and debate around certain issues . If he was only responsible of reporting news to people then he should of course be objective without adding or subtracting anything from the material. But apparently the nature of his show is to discuss an issue. I think it is super hard to filter out any personal biases towards certain issues since it is a ” human nature ” to be biased and being biased is inevitable . I think it is up to the viewers to use their brains and differentiate between right and wrong. The viewers should read different media outlets that view completely different opinions because it will help them form their own opinion. It is very sad to see certain viewers just watch certain media outlets which agrees with all their views on things because it won’t help them open their minds and borden their scope towards life outside their box .In the reality we live in Tv companies are just COMPANIES and their main goal is to make money which makes them follow the opinions that would get them more advertisements and what not . Yes being objective is perfect but it is ” too good to be true ” these days. I don’t think being objective is stupid its just the fact that its very hard to do that and there is hardly any unbiased media outlet no matter how objective they claim to be. In the end there is no grey area between heaven and hell so of course someone should be biased to one side more than the other ( obviously the good side always ) .

  2. دلال بوحمد June 3, 2018 / 5:14 pm

    أرى بأن ما قاله الوشيحي على الحيادية هو عار على الصحة ، كون ان الاعلامي من المفترض ان يكون محايد ومن المفترض ان لايكون متحيز لجهة معينة او متطرف .
    اما بخصوص ماقاله بأنه( لايوجد وسيلة اعلامية في العالم حايدة ) ( وانه من الغباء ان تكون محايد ) من وجهة نظري : اولاً هو لم يرى جميع وسائل الاعلام في العالم فهو وقع في مغالطة منطقية عندما قال بأنه لايوجد وسيلة اعلامية بالعالم محايدة لانه من الممكن ان يكون هناك الكثير من وسائل الاعلام المحايده في العالم .
    ثانيًا : عندما قال ( وانه من الغباء ان تكون محايد ) بنظري انه اساء للمحايدين بكلمة “غباء” من المفترض ان يقول رأيه باحترام وعدم قول الفاظ تسيء للطرف للاخر كونك شخص غير حيادي لا يعني لك الحق ان تسيء للحيادين .
    يجب على قناة اليوم ان تكون حيادية في طرح القضايا وان لاتكون متحيزة لجهة او طرف معين ، مثال عند استضافة شخص لديه رأي حول قضيةٍ ما يجب حينها استضافة شخص اخر لديه رأي مخالف (رأي يكون مع ورأي يكون ضد ) واذا لم تعمل قناة اليوم على هذا الشكل فبالتالي ستؤثر على مصداقية القناة والعاملين عليها .

  3. سناء الرشيدي June 3, 2018 / 6:21 pm

    ارى بان ما قاله الاعلامي محمد الوشيحي كلام خاطئ لا صحة له لان كل موضوع ينقل لوسائل الاعلام يجب على الاعلاميين ان يكونوا محايدين في نقل الخبر ويجب  على الاعلاميين ان ينقلوا الخبر كما هو ولا يعبروا عن ارائهم لكي لا تنسب ارائهم للصحيفة او القناة التي يعمل بها الاعلامي ولقد اخطأ الوشيحي في التعبير عندما قال :”انه من الغباء ان تكون محايد” فهذا كلام خاطئ فالاعلامي يكون محايد في الخبر ولا يتحيز لطرف ما لكي لا يتسبب في قلة المصداقية و يكون مع طرف ضد طرف اخر فهذا الامر قد يضر الاعلامي ونرى ان هناك وسائل اعلامية محايدة لا تتحيز لطرف ما ونرى ايضا العكس ولكن هذا الامر يرجع لمصداقية الاعلامي والصيحفة التي ينتمي اليها .فالاعلامي الناجح هو من يبث الخبر حرفيا كما هو فلا يزيد عليه او ينقص منه ويترك القارى هو من يقرر ويكتب ويعبر عما يجول في ذهنه او خاطره .فكان يجب على الوشيحي ان يكون محايدا في لقاءه ولا يتحيز لطرف دون الاخر فانا ارى الاعلامي الناجح هو من يترك الفرصة للاطراف بان يتناقشوا وهو عليه ان يقف محايدا ولا يتحيز لاحد دون الاخر. اي نعم يجب على القناة والعاملين بها ان يتصفوا بالحيادية فان مالوا وتحيزوا لجهة معينة او لاشخاص معينين فذلك سوف يؤثر عليهم تأثيرا سلبيا لان هذا التحيز يؤدي الى عدم المصداقية والثقة بهم. لان سوف يرى الجمهور انهم دائما متحيزين لامر او جهة ما وهذا الامر اراه خاطئا في مجال الاعلام..

  4. shaimaa faisal alhussini June 3, 2018 / 6:39 pm

    لا اتفق مع الاستاذ الوشيحي بما قاله عن الحياديه لانه من المشين ان يكون الاعلامي غير محايد اما بالنسبة لما قاله” بأنه لا يوجد وسيلة اعلامية في العالم محايدة وانه من الغباء ان تكون محايد ” فهو بهذا الحديث اجاب عن جميع وسائل الاعلام ومن الصعب جداً التعميم بالاجابه عن الجميع وخاصة ان يوجد الكثير من الوسائل الاعلاميه محايده ومن المعيب التلفظ بكلمة “غباء” من استاذ كبير بحجمه وبمكانته فهو بهذه الكلمة اساء للحياديين وفرض رأيه عليهم وكأن الحياديه جرم ومن المستحيل ان تتواجد فأنا لا اتفق معه اطلاقاً ، فمن المفترض كون الوشيحي اعلامي ان يكون محايد لشتى الألوان وان لا يُسير وفق الميول والاهواء انما وفق الحياديه ، ومن وجهة نظري ان الواجب على قناة اليوم ان تكون حياديه في ما تطرحه من قضايا وعدم التحيز لأي جهة معينة لان ذلك يؤثر على مصداقية القناة والذين يعملون فيها ،وخاصة بأن اذا كانت قناة اليوم تتحيز لجهة معينة فهي تمحو الثقه المتبادلة بينها وبين مشاهديها.

  5. Muneera fayez June 3, 2018 / 7:31 pm

    لا اتفق مع الاعلامي الوشيحي بان يكون كل اعلامي ليس محايد ، لانه لانستطيع ان نقول على كل اعلامي ليس عليه ان يكون محايد لانه يمكن اذا تطرف لجهة معينه قد يقع في مشاكل وسوء فهم فيكون محايد ، وبالنسبه للوشيحي بكونه شخصيه اعلاميه مشهوره اذ كان من الواجب ان يكون حيادي لا اعتقذ يجب عليه اذا كان مؤيد لجهة معينه يمكن ان يقول سبب وتوضيح لتأييده لجهة معينه ليس بشرط ان يكون محايد اجباري ولكن على حسب الموضوع ولكن اذا كان باعتقاده اذ قال تأييده ان معارض لجة معينه قد توقعه بالمشاكل فعليه ان يكون محايد ، ومن واجب قناة اليوم ان تطرح القضايا بان تكون حياديه حتى تتجنب سوء الفهم.

  6. Ameena albloushi June 3, 2018 / 9:39 pm

    اوجه كل الاحترام والتقدير للمذيع وكذلك احترم تعليقه في ما تناوله الموضوع نحو الحياديه وانا عن راي الشخصي أيده في موضوع ان أنقل الخبر في حياديه سواء فيما يتعلق الموضوع من ناحيه سياسيه او اقتصاديه او اجتماعيه لان الاعلامي يجب ان يكون محايد في نشر الاخبار لكي يكسب ثقه الجمهور ويجب ان لايكون منحاز حول جهه معينه فهو كاعلامي وناشر الخبر يجب عليه ان يكون حيادي ولكن لا أايد المذيع من ناحيه انه لايوجد وسيله اعلاميه محايده فهذا رأيه الشخصي يوجد وسائل اعلام محايده وكذلك في بعض من المذيعين لايحبون ان يظهروا الجانب الغير محايد في بعض المواضيع ولكن كمذيع يجب عليه انً يكون محايد في نقل الخبر ونقله بكامل المصداقيه لكي يكسب ثقه الجمهور ولكن اما عن موضوع الرأي الشخصي كل شخص برأيه واسلوبه وقناعاته ففي البعض يرى ان يضع رأيه بكل ثقه دون تردد والبعض الاخر يكون حيادي بين الموضوعين ولايضع رايه في موضوع معين ومن ناحيه اخرى انه وصف الحياديه بغباء من باب اللباقه ان يتحدث المذيع او يطلق كلمه اخرى بدلا من الغباء بمعنى اخر يوجد كلمات اخرى لانتقاد الحياديه وليس من الواجب ان يكون محايدا فهذه وجهه نظر وتختلف من شخص لاخر وانا من راي القناه يجب ان تكون محايده سواء في اي موضوع كان سواء اجتماعي سياسي او اقتصادي وغيره وان لاتكون متحيزه نحو موضوع معين لكي لاتخسر ثقه الجمهور وتؤثر على القناه بشكل سلبي لان الانحياز حول موضوع ما سواء كان على القناه او اللذين يعملون فيها سوف تقلل ثقه الجمهور ونسبه المشاهده بسبب الانحياز او عدم الحياديه ونشر الاخبار بطريقه ملفقه او غيرها

  7. bam6669 June 4, 2018 / 12:20 am

    في بدايه الامر … مع احترامي لشخصه الكريم فهو يمثل رأيه الشخصي والذي أراه مشابها ً لواقعه من خلال ما قدمه في برنامجه توك شوك والذي كان يعرض على قناة اليوم الكويتية . و يفترض من الأعلام العربي والعالمي أن يكون حياديا ولكن للأسف طالما هناك أحزاب وتحالفات مشتركة على المستويين العربي والعالمي فمن المؤكد بأن الحيادية معدومه … لذا !! يجب أن يكون الوشيحي إعلامي محايد فكلما كانت الشخصية الإعلامية محايدة كانت أكثر اقناعا ً ومصداقية . و يفترض أن تكون جميع القنوات الإعلامية قنوات محايدة ولكن قناة اليوم كانت قناة متحيزة ولهذا خسرت مصداقيتها وهويتها معا ً .

  8. مريم جمعان الحريص June 4, 2018 / 12:34 am

    في بداية الأمر الشخص الإعلامي يجب عليه أن يحاول أن يكون حيادي ولا يبين ماهو رأيه لأن هو يطرح الفكره أو المشكله على أكمل وجهه دون التطرف إلى أي فكر أو اعتقاد لماذا لأن من الممكن انه كونه كالشخصيه مشهوره وله الكثير من المؤيدين أن يكون هو مثالهم الأعلى ويتخذون بخطواته دون التفكير وممكن ان يكون على خطأ وعندما قال لا توجد وسيله اعلاميه في العالم محايدة ممكن أن يكون قوله صحيح ولكن الإعلامي يطمح ويحاول أن يكون حيادي لكي يكون متساهل مع جميع الطوائف وان ينقل الخبر بعيد عن وجهه نظره ورايه مما يبعث الثقه لمتلقي الخبر وممكن من نوعيه البرنامج إبداء الرأي وليس أخبار سرد الاخبار يجب أن يحتفظ في رأيه وان يقابل ضيوف مختلفين في الفكر ولكل منهم إبداء رأيهم وهو يكون محايد لأن شخصيه مشهوره وتظهر في قناة اعلاميه ويجب على القناة أن تضع القوانين أو تحرص أو تسعى الي الحيادية لتكون محل ثقه وتصديق وطرح المواضيع والمحاولات على نقاشها ولا إبداء توجهه المذيع أو الإعلامي أو القناة كأنها تبين اي توجهه تسعي اليه اي أصبحت تطرح آراء بعض التوجهات دون غيرها

  9. Hissa fadhel aldamkhi June 4, 2018 / 1:16 am

    مع احترامي الشديد للإعلامي الوشيحي كونه شخصيه اعلاميه مشهوره ف انني اعارض كلامه ولا اتفق معه لان لابد من وجود المحايده ولايجب للإعلامي ان ينحاز لفئه معينه او طائفه معينه او حزب معين او شخص معين وذلك حتى لا تكون هناك مشاكل والدخول في معمعه لانهايه لها وكونه إعلامي مشهور يحب أن لا يتلفظ بقول ان من الغباء أن تكون محايد لان لابد من المحايده حتى لاتعرف الناس إلى ماذا ينتمي الاعلامي او ماذا يشجع ومن رأيي يجب أن يكون حيادي حتى لايكون هناك مشاكل ويجب على القناة انا تكون محايده ولا تقف مع احد ايا كان شخص او فئه معينه او غيرها لان الاعلامي يجب أن يوصل الخبر او الرساله بالطريقه الصحيحه دون كذب او خداع وان يكون صادق وواثق من رسالته دون تحيز وحياديه حتى يكسب نسبه كبيره من الثقه من افراد المجتمع .

  10. Wafaa khalid Al hasoon June 4, 2018 / 5:25 am

    لا اتفق مع الوشيحي لان يجب علي الاعلامي ان يكون محايد مثلا لقاء بين اثنين وبينهما موضوع مهم فمن اللازم ان يكون محايد حتي يكون في انصاف ويتضح الموضوع للجمهور ولكن اتفق معاه عندما لا اكون محايده في الخير لانه يحب ان يكون الخير دقيق وصحيح وبكامل تفاصيله كما هو فربما المحايده في الخبر من وجهه نظري تنقص من صحته او من تفاصيله او يصبح مشوش بالنسبه للجهمور او القارئ ..

  11. Wafaa khalid Al hasoon June 4, 2018 / 5:26 am

    تصحيح لكلمه *الخبر

  12. Hessa almerdasi June 4, 2018 / 10:09 am

    لا اعلم كيف لاعلامي ان يصرح بمثل هذا التصريح نحن لا نطلب الراي الشخصي في الاعلام ولكن عرض الخبر كما هوه ومن وجهة نظر الطرفين لكي يتسنى للمشاهد او القارئ بتكوين صوره واضحه عن الموضوع وبالتالي اختيار الانسب له.
    فانا مثلا بعد ما علمت انه غير محايد لن افكر بان اتابع اي برنامج يعرضه لانني لا احب ان اكون مسيره اسير خلف افكاره وما يريد ان يعرض لي ويخفي الجانب الاخر لانها لا تناسب ميوله ولا فكره.
    ومن رأيي ان الاعلامي يجب ان يكون محبوب لدى الجميع لغض النظر عن توجهاته او افكاره وذلك لان الاهلامي يحتاج الى جميع ااطراف لعمل برنامج حواري مثلا او يكتب مقال عن الطرف الاخر ولكن اعتقد بعد حديثه عن عدم الحياديه لن يقبل احد بالظهور معه اذا كان يعلم انه سيعارضه وينحاز للطرف الآخر فبالاخر الاعلام فن لا يتقنه الا القله.

  13. فاطمة احمد الشريدة June 4, 2018 / 11:48 am

    شخصياً اتفق مع الوشيحي لأن على الرغم من ضرورة الحيادية في الأعلام الا ان اغلب القنوات والصحفيين غير حياديين وأرآئهم تنعكس في طريقة عرضهم للقضايا ، في الاعلام على الشخص ان يكون مثالي ليتسم بالحيادية حتى بالمواضيع الحساسة واللي تمسه شخصياً وهي صعبة جداً فالوشيحي قال بكل واقعية انه ليس حيادي . على القناة ان تكون حيادية في حال تريد كسب ثقة المشاهد ولكن قد تخسر مادياً لأن القنوات تحتاج دعم من التجار والرعاة المهمين . مثال : جريدة الراي يسندها مرزوق الغانم وهي تميل الى موافقة اغلب ارائه.

  14. noura khaled alhulail June 4, 2018 / 12:14 pm

    الحياديه كما ذكرها الوشيحي هي ان تكون هناك مصداقيه في نقل الخبر كما هو دون زياده فيه او الكذب، وان من ناحيه الرأي فهو حر في ان يكون متحيز لطرف معين او لا،ولكن من رأيي الشخصي ان من المخطئ ان يكون المذيع ذو طرح متحيز دون حياديه لانه من واجبه هو عرض الخبر على الجمهور دون طرح رأيه لان طرح رأيه على الجمهور ممكن يؤثر عليهم كونه شخصيه مشهوره وبالتالي الكثير منهم سوف يتأثر برأي الاعلامي حتى لو كانت وجهه نظره حول الموضوع خاطئه،ومن الخطأ ان تكون الشخصيه الاعلاميه المشهورة متخذه لاسلوب التعميم في انه لايوجد وسيله اعلاميه محايده فكان من الواجب عليه ان يشير الى نفسه فقط بأنه شخص غير حيادي لا ان يعمم على كل القنوات الاخرى ،واستخدامه لكلمه (انه من الغباء ان يكون الشخص حيادي) هو شي خاطئ لانه من اخلاقيات الاعلامي بأن ينتقي الفاظ جيده وليست الفاظ مسيئه للغير لان جميع فئات المجتمع تشاهده ومن الممكن ان تتاثر بهذه الالفاظ السيئه، وبالطبع يجب على الشخصيه الاعلاميه ان تكون شخصيه حياديه لان تحيز الاعلامي لطرف دون الاخر يجعله غير اخلاقي اعلاميا لانه لن ينقل كل المعلومات الصحيحه الكامله لانه سوف يظل يدافع عن الطرف المتحيز له ،فيجب عليه الاحتفاظ برايه الشخصي وتحيزه للموضوع بحياته الشخصيه فقط وليس امام الجمهور كله،ومن واجب القناه ان تكون محايده في نقل الاخبار والمواضيع والاكتفاء بنقل الخبر او استضافه الطرفين المختلفين دون عرض رأيها اتجاه الموضوع حتى لا يؤثر ذلك على الرأي العام في الموضوع المنقول لانه تحيز القناه لطرف معين سوف يؤثر على القناه نفسها وعلى العاملين فيها وهذا بالطبع سوف يؤدي الى فقدانهم للمصداقيه وخساره ثقه الجمهور لان عدم الحياديه سوف يؤثر بشكل سلبي على رأي الجمهور وبالتالي لن يصل الخبر بشكل صحيح وكامل.

  15. Noura Faraj June 4, 2018 / 12:38 pm

    احترم رأي الاعلامي الوشيحي حول الحيادية ، لكن من وجهه نظري ارى انه من الضروري أن يكون هناك حيادية في وسائل الاعلام ليكون هناك تبادل في وجهات النظر المختلفة، لكن ما نراه في وقتنا الحالي في وسائل الاعلام يتم نقل الأحداث من وجهه نظر واحده أي أن وسائل الاعلام ( تحكمها المصلحة ) أي تسيطر عليها رجال أعمال وليس شخصيات اعلامية متخصصه وبالتالي يقومون بتوجيه وعرض مايرغبون به وليس نقل الخبر كما هو ، مما يترتب عليها الآثار السلبية وكما نراه حاليا وهي عدم حيادية الاعلام

  16. حوراء عبدالمحسن June 4, 2018 / 7:13 pm

    الحيادية بمفهومي هي الامتناع عن قول الراي بالموافقة او المعارضة لموضوع ما، الرجل الاعلامي لابد ان يكون محايد اي ينقل لنا الخبر دون الانحياز لاي طرف من الاطراف الموجودة في الخبر نفسه، وبالنسبة لقوله ليس هناك وسيلة اعلام محايدة فانه اسلوب خاطئ لانه استخدم التعميم فهو لم يشاهد وسائل الاعلام جميعها انما افترض ان جميعهم متشابهون، مثال على ذلك عند ارسال صحفي الى مكان معين لتغطية ظاهرة او حدث ما وتحديد وقت له فانه سيقوم بمقابلة شخص او شخصين من الموقع وعند اجابتهم نفس السؤال سيخمن ان البقية نفس اسباب الاشخاص التي تمت مقابلتهم، الاعلامي الوشيحي من الواجب عليه ان يكون حيادي لانه قد يكون لديه جماهير ومحبين فبالتالي اذا مال الى طرف معين سوف يميلون معه جماهيره و محبيه وذلك قد يؤدي الى التطرف، ايضا من واجب قناة اليوم ان تكون حيادية في ما تقدمه للمشاهدين وان لا تتحيز لاي جهة معينة وتنقل لنا الاخبار كما هي على حقيقتها لان قول الحقيقة للمشاهد تولد الثقة وهذه هي اخلاقيات الاعلام.

  17. Eman June 4, 2018 / 7:51 pm

    بِسْم الله الرحمن الرحيم
    اما بعد
    الحياديه ان لا تكون متحيز لرأيك دون الرأي الاخر او لفكره وطرح دون فكره أو طرح أخر .
    هذا التعريف المبسط للحياديه يعكس أراء الأشخاص كونهم حياديين أم غير حياديين
    رأي الشخصي : أن ماقاله بنظري خطأ كون الانسان يجب أن يكون حيادي بذاته وطبعه كي يتقبل الاّراء الاخرى المخالفة عنه فلولا أختلاف الناس لبارت السلع
    وكونه شخصيه اعلاميه معروفه فيجب عليه ان يكون حيادي حتى يتقبل الضيف او المستمع رأي اختصاراً قد أكون انا مقدم برنامجاً ويختلف رأيي عن الفكره التي اطرحها فليس من العيب ان أطرح رأي فيها لكن من العيب ان أتحيز لرأي وأترك الرأي الاخر
    لذلك ما أراه وفق قناعتي المتواضعه ان الشخصيه الاعلاميه يجب ان تكون حياديه في وسائل الاعلام بل حتى في موقع التواصل الاجتماعي كونه مشهور فالشهره سلاح ذو حديين وكي تبتعد عن الحديين كون محايد
    وكونه الاعلامي غير محايد في الوسائل الاعلاميه قد تسبب له اختلافات شنيعه هو بغنى عنها

  18. ايمان محمد علي June 4, 2018 / 7:52 pm

    بِسْم الله الرحمن الرحيم
    اما بعد
    الحياديه ان لا تكون متحيز لرأيك دون الرأي الاخر او لفكره وطرح دون فكره أو طرح أخر .
    هذا التعريف المبسط للحياديه يعكس أراء الأشخاص كونهم حياديين أم غير حياديين
    رأي الشخصي : أن ماقاله بنظري خطأ كون الانسان يجب أن يكون حيادي بذاته وطبعه كي يتقبل الاّراء الاخرى المخالفة عنه فلولا أختلاف الناس لبارت السلع
    وكونه شخصيه اعلاميه معروفه فيجب عليه ان يكون حيادي حتى يتقبل الضيف او المستمع رأي اختصاراً قد أكون انا مقدم برنامجاً ويختلف رأيي عن الفكره التي اطرحها فليس من العيب ان أطرح رأي فيها لكن من العيب ان أتحيز لرأي وأترك الرأي الاخر
    لذلك ما أراه وفق قناعتي المتواضعه ان الشخصيه الاعلاميه يجب ان تكون حياديه في وسائل الاعلام بل حتى في موقع التواصل الاجتماعي كونه مشهور فالشهره سلاح ذو حديين وكي تبتعد عن الحديين كون محايد
    وكونه الاعلامي غير محايد في الوسائل الاعلاميه قد تسبب له اختلافات شنيعه هو بغنى عنها

  19. Rawan khaled aladwani June 4, 2018 / 9:39 pm

    رأي الوشيحي لمسأله الحياديه صحيح اتفق معه ، حيث ان كل وسيله اعلاميه يجب ان تطرح رأيها الذي تؤمن فيه وتعتقد فيه ، سواء ان كان موافقا لغيره ام لا . لا توجد وسيله اعلاميه في العالم محايده حيث ان كل وسيله اعلاميه تطرح وجهة نظر ملاكها او حكوماتها ، اما من الغباء ان تكون وسيله محايده بعض الاحيان تكون صحيحه او خاطئه . ليس شرطا ان تكون الشخصيه الاعلاميه المشهوره ان تكون محايده ، لكن يجب ان تطرح رأيها، لا بأس لقناة اليوم ان تميل الى الطريق الذي تعتقد انه هو الطريق الصحيح وان تدعمه . قد يؤثر ذلك على القناه قليلا ولكن سيكون لهم متابعين وجماهير اكثر

  20. نسيبة الباطني June 5, 2018 / 12:31 am

    ان رفض الوشيحي للحيادية و ابداء رأيه بكل حرية كان ناجما بسبب ان القناة التي تعرض برنامجه لم تكن قناة حكومية و لابد من وجود الحيادية لانه هناك بعض المواضيع قد تكون منحازه لفئة معينه فهي ستكسب مؤيدينها فقط وستبعد رافضين هذه الفكره ولكن الحيادية ستجمع اكبر قدر ممكن من الجمهور وهذا ليس غباء ، و اذا كان الوشيحي وسيلة إعلامية مشهوره فانه عند نقله لمعلومه فليس من الضروري ان يبدي رأيه فيها لانه كإعلامي يجب ان يكون كناقل للخبر ومتفرج له وان يكون موضوعيا في نقله ، عند انحياز قناة اليوم لفكرة معينه دون الاخرى فإنها ستجذب مؤيدنها فقط ولكن اذا كانت حيادية قد تجمع اكبر قدر ممكن من الجماهير ، كما انه ربما تتاثر المصداقيه لدى القناة عند انحيازها لفكر معين فإنها تلفِق الأخبار على الفكره التي تعارضها القناة فالنتيجة اما ان تغلق القناه او يفصل المذيع الذي قام بهذا التلفيق

  21. abrar aleid June 5, 2018 / 12:32 am

    محمد الوشيحي انه يقول غير محايد ويطرح الاراء فقط ولا يكون محايد في اي منهم بنسبه لرأيي الشخصي انا ارى عكس ذلك تمام فعندما اطرح قضايا او اراء معينه فمن الطبيعي ان يكون الاعلامي لطرف معين او راي معين لان هذه القضايا تثير الاعلامي وتجعله يسير في اتجاه معين يثبت رأيه وكونه شخصيه مشهوره فمن الادب الا يقلل من شأنه وشأن الاخرين بكلمه ‘الغباء’ للمحايدين فلا يحق له التلفظ بهذه الالفاظ بأنه غير محايد و من الاخطاء الذي وقع فيها بأنه عمم ان وسائل الاعلام العالم غير حياديه وهو غير قادر على احصاء جميع وسائل الاعلام في العالم وهذا من المستحيل فهناك كثيراً من الحيادين ويجب على قناه اليوم ان تلفت نظر المذيع الى ألفاظه لسمعه القناه والعاملين فيها

  22. امينه الراشد June 5, 2018 / 3:02 am

    برأيي الشخصي ان الحياديه امر لابد منه لكي لا تكون وسيلة الاعلام متحيزه لطرف معين و ذلك لجذب الجمهور لها لان عندما تكون متحيزه سوف تخسر عدد من الجماهير المتابعه لها و هناك افراد لا تحب التحيز في مواضيع معينه ، و انا اعارض كلامه بان لايوجد وسيلة اعلام محايده بل يوجد العديد من وسائل الاعلام محايده و الحياديه ليست غباء بل هي تجنب القناة او الوسيله من تدخلات سياسيه او اقتصاديه و غيرها و تبعدها عن التعرض للمشاكل و المسائله القانونيه ، و كون الوشيحي شخصيه اعلاميه لابد ان يكون محايد ، و لا بأس ان تكون قناة اليوم متحيزه و لكن بدرجه معقوله لكي لا تفقد المصداقيه ، يؤثر التحيز على مصداقية القناة فلابد من العداله و التوازن و يؤثر ايضاً على الذين يعملون فيها وسوف تكون نظرة الجمهور لهم بانهم مخادعين و مزيفين للحقائق

  23. Hanof alkandari June 5, 2018 / 7:57 am

    في رائي يجب على الاعلامي أن يكون محيادا ليس فقط في نقل الخبر كما قال الوشيحي ولكن حتى في رائيه يجب ان يكون محيادا ، وكونه مذيع فهو يستطيع ان يصل الى عدد كبير من الناس ، لذلك هو مجبر ان يكون محياد في رائيه حتى يستطيع ان يتقبله جميع الناس ، لا يستطيع الوشيحي ان يحكم ان ليس هناك وسيله اعلاميه محايده في العالم ، اذ كان هو ليس محايدا فهناك الكثير من الوسائل الاعلاميه المحايده في رائيها ، وبرائي انها الاكثر نجاحا ، وليس من الذوق ان تستخدم لفظ الغباء على فئه المحايديين فقط لانه يختلف معهم ، فهي تعتبر اساءه لهم ، وبرائي يجب على اي شخص اعلامي ان يكون محيادا لان هذه الوظيفه بذات خطيره جدا ، لانها تصل الى عدد كبير من الناس ، وايضا يجب على القناه ان تكون محايده ولا تنحاز لراي معين، لانها اذا كانت منحازه لجهه معينه فهذا يقلل من مصداقيتها حتى في نقل الاخبار ، سوف يعتقد الاخريين انها لا تنقل الاخبار بطريقه صحيحه للطرف الاخر

  24. Nour alhouti June 5, 2018 / 11:39 am

    رأي حول الحياديه بأنه الحياديه شيء صحيح ويجب علي ان اكون حياديه في الامور وان اسمع الطرفين لان التحيز لطرف معين يسبب نقص بالموضوع نفسه ولا أرى المعلومه كامله أولا على الاعلاميين ان لا يستخدمون الكلمات البذيئه مثل كلمه غباء لان هذا الشي من الممكن ان يؤثر على البرنامج نفسه وان يسبب نقص في المتابعين ماقاله الوشيحي عن الوسائل الأعلاميه المحايده هذا شيء خاطئ لانه تعميم على جميع الوسائل الاعلاميه وعلى الوشيحي انا يكون محايد لانه شخصيه اعلاميه مشهوره وانه من المفروض أن يبدي رأيه لنفسه لكي لا يؤثر على المتابعين اما قناه اليوم من الضروري ان تكون حياديه لانها قناه مشهوره واذا ماكانت حياديه سوف تخسر عدد كبيرمن المشاهدين وتؤثر عليها كونها قناة سياسيه .

  25. khulood almutairi June 5, 2018 / 2:25 pm

    انا اتفق معه أن يجب على وسائل الاعلام نقل الخبر كما هو وأيضا من ناحية أن يكون له وجهه نظر أو رأي في أي موضوع كان ولكن يجب أن يُذًكر أو ينبه المتابعين متى ينقل الخبر وأيضا متى يطرح رأيه عند مناقشة الأخبار والمواضيع. السبب في ذلك أنه من الممكن من التابعين سوء فهمه كناقل للخبر فيطرح رأيه فيه ونتيجة ذلك قد تؤثر على كيفية نقل الخبر للمتابعين فيعتقدون أن رأي الناقل أو المذيع هو الخبر الأكيد ولكن من الممكن لوجهات النظر أن تختلف مع تقدم الوقت. هذا الأسلوب قد يؤثر بشكل سلبي على مصداقية القناة ويجب عليها من وجهة نظري السعي نحو الانحيازية بأوضح طريقة ممكنه.

  26. Jory AlShayji June 5, 2018 / 8:01 pm

    ١. بالتأكيد أخالف المذيع في وجهة نظره في الحيادية إذا كان بين ضيفين
    ولكن إذا كان منفرداً على الشاشة أو كان ضيفا ًيمكنه أن يطرح رأية الشخصي بما يتناسب مع أخلاقيات الإعلام .

    ٢. عكس رأيه تماما ، فلايمكن للمذيع استغلال وظيفته باحتكار رأيه أو رأي معين ، لأن دور المذيع هو طرح آراء مختلفة ليتبنى الجمهور أحدها ، ونقيس هذا الأمرعلى الحَكم في المباراة فانحيازه لفريق معين دون الآخر يجعل النتيجة معلومة لدى الجمهور فلا فائدة من متابعة المباراة .

    ٣. لأن المذيع يطرح موضوع للجمهور فلا بد أن يكون حيادي سواء كان مذيع مشهور أم لا .

    ٤. اذا كان من الواجب على المذيع أن يكون حياديا ً فمن باب أولى أن تتبنى القناة نفس هذا المبدأ . ومن العوامل التي تؤثر على مصداقية القناة والعاملين بها : تعليقات المشاهدين ، وسمعة فريق العمل بشكل عام .

    • Jory AlShayji June 5, 2018 / 8:06 pm

      تعديل :

      ١. بالتأكيد أخالف المذيع في وجهة نظره في الحيادية إذا كان بين ضيفين
      ولكن اذا كان ضيفا ًيمكنه أن يطرح رأية الشخصي بما يتناسب مع أخلاقيات الإعلام .

      ٢. عكس رأيه تماما ، فلايمكن للمذيع استغلال وظيفته باحتكار رأيه أو رأي معين ، لأن دور المذيع هو طرح آراء مختلفة ليتبنى الجمهور أحدها ، ونقيس هذا الأمرعلى الحَكم في المباراة فانحيازه لفريق معين دون الآخر يجعل النتيجة معلومة لدى الجمهور فلا فائدة من متابعة المباراة .

      ٣. لأن المذيع يطرح موضوع للجمهور فلا بد أن يكون حيادي سواء كان مذيع مشهور أم لا .

      ٤. اذا كان من الواجب على المذيع أن يكون حياديا ً فمن باب أولى أن تتبنى القناة نفس هذا المبدأ . ومن العوامل التي تؤثر على مصداقية القناة والعاملين بها : تعليقات المشاهدين ، وسمعة فريق العمل بشكل عام .

  27. alqabah fayez June 5, 2018 / 10:57 pm

    الحيادية هي تعني نشر المواد الاعلامية خاصة الاخبار بكل حيادية ودون تدخل من مصدر هذه الوسائل الاعلامية .
    واتفق مع ماقاله الاعلامي الوشيحي بمقولته “لاتوجد وسيلة اعلامية محايده ” وذلك اصبح واقع اليوم بان تكون لتلك الوسائل اجنده او هدف معين ولكن ذلك لايفقد المصداقيه بجميع الوسائل الاعلامية .
    رايي ان يجب على الاعلامي ان يحافظ على الحيادية قدر الامكان ولا يتحيز لراي معين وان يسمع ويرضي جميع الاطراف
    لا يوجد اعلاما او ممارسه اعلاميه محايده مئه بالمئة محايده لان لها اهداف خفية وذلك لايدل علي ان وسايل الاعلام جميعها تفقد المصداقيه والدقة في نشر الاخبار ومن الخطا ان نطلق حكما عاما علي وسيلة اعلامية بانها محايده او غير محايده بناء علي خبر قرأناه او شاهدناه الصواب ان يكون محايد في عرض الاخبار دون تزيف الحقايق .. ويجب من القاري ان لا يقرا مصدر واحد للاخبار بل ينوع بالمصادر لان المصدر الوحيد سوف يعطيك الاخبار من وجهه نظره ومصلحته مثل قناه اليوم .ويجب علي الاعلامي ان يكون محايد نوعا ما قدر الامكان ويضع رايه ولكن بعد السماع للاطراف الاخري حتي لايكون متحيز لفكره ورايه .
    ولذلك لااتفق مع مقوله الوشيحي “ان من الغباء ان تكون محايد…”لان يجب الحياد بالنقاش بالمواضيع حتى لايفقد المصداقية ولكن لايمنع ذكر رايه الشخصي بعد الحياديه بالنقاش لكي لايصبح متحيز لطرف ما .وطبعا يجب علي قناه اليوم ان تكون محايده بطرح الاراء ولنقاش فيها واعطاء كل حق حقه لتجنب المشاكل السياسيه وغيرها وطبعا يوثر علي العاملين من خلال عدم اعطائهم الحريه التامه في نشر الاخبار والنقاش فيها بصدق تام .

    • alqablah fayez June 5, 2018 / 11:00 pm

      الحيادية هي تعني نشر المواد الاعلامية خاصة الاخبار بكل حيادية ودون تدخل من مصدر هذه الوسائل الاعلامية .
      واتفق مع ماقاله الاعلامي الوشيحي بمقولته “لاتوجد وسيلة اعلامية محايده ” وذلك اصبح واقع اليوم بان تكون لتلك الوسائل اجنده او هدف معين ولكن ذلك لايفقد المصداقيه بجميع الوسائل الاعلامية .
      رايي ان يجب على الاعلامي ان يحافظ على الحيادية قدر الامكان ولا يتحيز لراي معين وان يسمع ويرضي جميع الاطراف
      لا يوجد اعلاما او ممارسه اعلاميه محايده مئه بالمئة محايده لان لها اهداف خفية وذلك لايدل علي ان وسايل الاعلام جميعها تفقد المصداقيه والدقة في نشر الاخبار ومن الخطا ان نطلق حكما عاما علي وسيلة اعلامية بانها محايده او غير محايده بناء علي خبر قرأناه او شاهدناه الصواب ان يكون محايد في عرض الاخبار دون تزيف الحقايق .. ويجب من القاري ان لا يقرا مصدر واحد للاخبار بل ينوع بالمصادر لان المصدر الوحيد سوف يعطيك الاخبار من وجهه نظره ومصلحته مثل قناه اليوم .ويجب علي الاعلامي ان يكون محايد نوعا ما قدر الامكان ويضع رايه ولكن بعد السماع للاطراف الاخري حتي لايكون متحيز لفكره ورايه .
      ولذلك لااتفق مع مقوله الوشيحي “ان من الغباء ان تكون محايد…”لان يجب الحياد بالنقاش بالمواضيع حتى لايفقد المصداقية ولكن لايمنع ذكر رايه الشخصي بعد الحياديه بالنقاش لكي لايصبح متحيز لطرف ما .وطبعا يجب علي قناه اليوم ان تكون محايده بطرح الاراء ولنقاش فيها واعطاء كل حق حقه لتجنب المشاكل السياسيه وغيرها وطبعا يوثر علي العاملين من خلال عدم اعطائهم الحريه التامه في نشر الاخبار والنقاش فيها بصدق تام .

  28. فاطمه الحسيني June 6, 2018 / 9:21 pm

    يجب ان يراعي الاعلامي الوشيحي او اي اعلامي نوع القناة التي يتواجد بها فالقنوات الحكوميه مسيسه وفقاً لسياسه الدوله ولا يجب على اي اعلامي ان يخالف هذه السياسه وفقاً لرأيه الخاص بينما القنوات الخاصه كقناة اليوم تعرض افكار و توجهات ملاكها فاذا كان المالك من المعارضين لسياسه الدوله فانه سيفرض على العاملين نشر هذه التوجهات وبالتالي الحياديه غير موجوده والحريه سقفها محدود بمالك القناة ، ثانياً اتفق انه لايوجد قناه اعلاميه محايده مالم تكن قناة شخصيه خاصه غير منتفعه ولكن لا ارى الحياد في نقل المعلومه او اداره حوار غباء بل اجده ذكاء اعلامي صعب ان يجيده غير المتمكنين ، ثالثاً يجب على الاعلامي المشهور ان يكون حيادي في المواقف التي تمس امن الدوله و سيادتها حتى لا يتاثر الشارع برايه مما يوثر سلباً على الاستقرار في الدوله و راحه المواطنين كما ان الاعلامي يجب ان لايكون ناقد فالنقد تخصص مختلف عن تخصص المذيع ، رابعاً من العروف ان اغلب القنوات الخاصه تفتقد الحياديه التامه وذلك يؤثر على مصداقيتها في نقل الخبر واستقطاب الضيوف المعارضين لتوجهاتها وذلك يؤثر سلباً على استمراريه القناة

  29. Sarah AlRaish June 6, 2018 / 10:31 pm

    من وجهه نظري اني اؤيد المذيع على موضوع الحياديه فلابد ان يكون الاعلامي غير محايد في الامور التي يواجهه في حياته العمليه و ان ليس هناك شي اسمه وسيله اعلاميه محايده او خبر محايد او برنامج محايد او حتى اعلامي محايد و ان الاعلاميين بشر لهم اهتماماتهم و رغباتهم و توجيهات فكريه تخصهم و هذي الامور تشكل شخصيات الاعلاميين و طريقه ممارستهم للعمل الاعلامي و هذا الامر لا يعيب الاعلاميين بغض النظر لان الانسان بشكل عام لا يستطيع التحكم بهذي الامور بتاتا ف ليس هناك امر حيادي حتى في حياتنا اليوميه و ليس فقط في الامور الاعلاميه مثال على ذلك عندما ياتي اثنان من اصدقائك و بينهما سوء فهم و يطلبان منك حل هذا السوء الفهم ف سوف تلاحظ بان كل شخص سوف يركز على شي معين قد يهمه شخصيا و اهمال عن الامور التي قد تسبب منفعه للشخص الاخر مثل الحال في وسائل الاعلام ف كلام المذيع صحيح بان ليس هناك وسيله اعلاميه محايده في العالم و ليس بالضروره بان يكون المذيع حيادي و من الواجب بان تكون القناه غير محايده لجهه معينه و يجب ان تكون اكثر مصداقيه لتولد الثقه في الناس.

  30. Rawan alenezi June 7, 2018 / 7:18 am

    ‎الحيادية هي أن تقف في المنتصف وأن لا تكون مع أو ضد. أرى كلام الوشيحي عن الحيادية ليس صحيحاً بالكامل. الاعلام أنواع يوجد نوع لنقل الخبر كما قال الاعلامي الوشيحي ويتسم هذا النوع بالحيادية وأنواع كثيرة من الاعلام تتطلب الحيادية. وبالمقابل يوجد نوع من الاعلام يتطلب طرح آراء الاعلامي نفسه . ولكن عندما قال الوشيحي انه من الغباء ان تكون محايد فذلك غير صحيح لانه تصرف غير ذكي ان يكون الاعلامي غير محايد طوال الوقت. في بعض الأحيان يُطلب من الاعلامي تقديم عمل ولكن من غير أخذ اي انحياز جهة. مثال على ذلك يوجد اعلاميين يعملون مناظرات بين جهتين مختلفتنان كل جهة تمثل فئة معينة وعلى الاعلامي أن لا ينحاز الى أي جهة وذلك لان دوره يتمثل في ادارة الحوار ومحاولة ايصال آراء الجهتين. وذلك مثال ان الاعلامي يجب أن يكون محايد في بعض الأحيان وأنه ليس من الغباء أن يكون الاعلامي محايد. الواجب على قناة اليوم أن تكون حيادية فيما تطرحه لان اذا انحازت القناة الى جهة معينة فذلك قد يستفز المشاهد الذي لا يتفق مع ما يقال في هذه القناة.

  31. فاطمه راشد الخليفه June 7, 2018 / 2:23 pm

    الكلام الذي قاله الوشيحي يمثله وليس من الشرط ان يتبعه احد الحياديه شيئ لابد منه وكما ذكر انه يتبعها في نقل بعض المعلومات والحياديه مشروطه في نقل الخبر ًالتي لا تشترط رأي الاعلامي
    وانا ضد استخدام كلمه غباء هو اعلامي يجب ان ينتقي كلمه افضل منها،ممكن بعض الاعلاميين يتجهون الى الحياد لتجنب الصراعات او المشاكل وطبعا من الواجب على الوشيحي وكل اعلامي ان يكون محايدا لكن في بعض المواضيع تتطلب طرح الرأي وانا مع ذلك من الضروري ان تكون القناه حياديه تعرض جميع جوانب الخبر وكل انواع الاخبار ولا تقتصر اخبارها على جانب معين لكي لا تكون حياديه.
    ممكن ان نرى انا القناه حياديه وتعرض الخبر بتفاصيله دون راي لكن انها من البدايه اختارت الخبر ليتماشى مع سياسه القناه وانا ارى ان الحياديه امر لا يتبعه سوى القليل ومانراه في التلفاز هو الدليل

  32. Ohoud jamaan Alobthani June 7, 2018 / 4:38 pm

    لا اتفق مع ما قاله الإعلامي الوشيحي عن الحيادية حيث قال انه لا وجود لوسيلة إعلامية محايدة و من الغباء ان تكون محايدا ،فمن وجهة نظري أرى انه على الاعلام ان على الاعلام أن يعرض أوجه النظر المختلفة دون التحيّز لأي وجهة نظر او اتجاه لان التحيز يخلق نوع من انعدام الثقه و الشك بمصداقية الوسيلة الإعلامية اذا كان هناك تحيز لفكر معين او قضية معينه ،و كون الوشيحي كشخصية إعلامية يجب ان يكون حياديا و انا ضد التحيّز تماما لأنني ارى ان من وتحب الاعلام ان يكون محايدا و يعرض جميع الحقائق و الاخبار دون التحيّز لفئة او حزب دون الآخر ،و لكن بالرغم من الحيادية امر مطلوب بالإعلام اجد ان فكرة الحيادية تكاد منعدمه في الاعلام حيث ان كل وسيلة اعلاميه من تلفزيون او صحافه و غيرها تخدم مصلحة اتباعها بتحيز لمصالحها و من الواجب ان تكون قناة اليوم حياديه في تناول بعض القضايا و لكن في ظل هذا التحيّز الذي يسيطر على القنوات الإعلامية اجد انه من الصعب ان تكون حياديه فهي تخدم مصالح معينه

  33. Hadeel harbi June 7, 2018 / 5:26 pm

    اتفق تماماً بما قاله الوشيحي ، و كما وضح بأن الحيادية مطلوبه في نقل الخبر لعدم فقد المصداقيه و لكن الرأي لابد ان لا يكون محايد ، كذلك ليس من الضروره في كل الاحيان ان نكون محايدين ، و اعتقد في وقتنا الحالي بأن الوسائل الاعلاميه لا يوجد بها محايد جميعها مسيسه و هي تابعه لأجندتها ، و الاعلامي يجب ان يكون محايد في اوقات و ظروف معينه و يفرض رأيه احيانا اخرى ، فليس من الضروري ان يكون الاعلامي سواء الوشيحي او غيره من الاعلامين محايدين ، اثناء نقل الاخبار الحياديه مطلوبه او اثناء مقابله طرفين فالاعلامي في هذه الحاله يجب عليه الحياد ، قناة اليوم او غيرها من القنوات الغير حكومية بالتأكيد قنوات تتبع اجندتها و تطرح سياسيتها فمن الطبيعي ان نشاهدها متحيزه ، ولكن ليس من الواجب ان تكون متحيزه ، و التحيز بالتأكيد يفقد المصداقيه لان لا يعرض الموضوع بشكله الصحيح انما يعرضه بما يصب في صالح سياسة القناة .

  34. hussa June 7, 2018 / 5:31 pm

    من وجهة نظري الشخصيه انه لا بأس بالحياديه قد يكون الانسان حيادي لانه يجهل بعض المواضيع و ارى الامتناع عن الانحياز من الشجاعه في حال لم يكن لدي رأي فعلي مدروس و فهم شامل للموضوع المطروح و كونه شخص اعلامي مشهور حتى لا يفقد شيوع اسمه بين الناس و شعبيته عليه ان يكون حيادي حتى يكسب جميع الاطراف و تكون بمقدرته استلام قضايا و مسائل رأي عام و التحدث عنها بحياديه ، و بالمقابل لا اتفق معه بأنه لا توجد وسيله اعلاميه حياديه بالتأكيد هناك بعض القنوات التي لديها العديد من المشاهدين و الجمهور المؤيدين للطرفين ف لابد ان تكون حياديه ولكن لا ننكر ان الغالب الاعم غير حيادي خصوصاً اذا تحدثنا بشكل محلي . بعيداً عن الحياديه بذاتها اسلوبه مندفع جداً و غير حضاري ان ينعت الحيادين بالغباء .

  35. Manal nayef June 7, 2018 / 5:45 pm

    أتفق مع الإعلامي محمد الوشيحي فيما قاله في المقطع السابق أن الحيادية مطلوبة وضرورية في نقل الخبر فقط وأنه لا يوجد وسيلة إعلامية في العالم محايدة فكل وسيلة إعلامية لها رأيها وتحيزها الخاص فالحيادية تقتصر على نقل الخبر فقط يجب على كل وسيلة إعلامية أو إعلامي أن ينقل الخبر من غير تحريف أو خداع كي لا يؤثر على المصداقية وإنما الرأي حق لكل إنسان فمن حق الوشيحي وغيره من الأفراد أن يعبّروا عن أرائهم بكل أريحيّة ولكن لا أتفق في إنتقائه لكلمته عندما قال أنه من الغباء أن تكون محايدًا لأنه في نظري أن الحياد سلاح ذو حدين ممكن أن يكون مضر عندما يقع الصراع بين خير وشر ويكون نافع عندما يكون الصراع بين شر وشر ، أعتقد أنه لا يجب على الوشيحي أن يكون شخص حيادي فيما عدا في نقل الخبر وهذا ينطبق على قناة اليوم أيضاً.

  36. anwar alotaibi June 7, 2018 / 5:48 pm

    من شروط الاعلامي أن يكون محايد وان لا يعرض رائيه في موضوع أو قضيه وايضا لا يكون متحيز لجهة معينة, اتفق مع الوشيحي بان الحيادية بنقل الخبر كما هو ولا يتم تغيره وتحريفه ولكن لا أتنفق معه في ان من الغباء ان يكون محايد لان شرط من شروط الاعلامي الناجح ان يكون محايد في طرحه للقضية ومحايد في برنامجه اما عن قوله بان لا يوجد وسيله اعلامية محايد نعم فكل وسيله تخدم مصالح الشخص او القناه او تخدم مصالح المذيع او الموضوع مهم بالنسبة له وكون الوشيحي مشهور ملزوم ان يكون محايد لان هناك اشخاص يتأثرون فيه واذا لم يكن محايد فقد يؤثر في مصداقيته فعلى القناه تلزم المذيع ان يكون محايد ليكون اكثر مصداقه في طرحهم لموضوعهم

  37. Hanaa alenzi June 7, 2018 / 6:04 pm

    أرى أنه على المذيع أن يكون حيادياً وإن كان يريد غير ذلك يجب عليه أن يستضيف ضيفاً رأيه يعاكس رأي الضيف الاخر ويجعل الناس لهم الحكم .
    الوشيحي في برنامجه هذا مثل نفسه ولَم يمثل الإعلام الكويتي على حد تعبيره وقال أيضاً أنها آراءه الشخصيه ويتحمل مسؤوليتها .
    برنامج الوشيحي أغلق لأسباب عده من ضمنها أنه كان انحيازي لبعض التكتلات الشعبيه وهذه كانت نتيجة انحيازيته تقريباً .
    من وجهة نظري يجب على الإعلامي او القناة أن تكون محايدة كي لا تفقد مصداقيتها وكي لاتحصر ضيوفها لجهه معينه فقط وان ارادت التحيّز لرأي يجب ان تضع أهدافها وتوضحها لاقناع المستمع لان عدم المحايده فيها خطر كبير على الإعلامي والقناة خصوصاً في الاّراء السياسية كونها تيارات متغيره

  38. Athary June 7, 2018 / 7:09 pm

    من رأيي بأن الوشيحي كلامةغير صحيح عن الحيادية لان يجب على المذيع ان يكون محايد وان لاينحاز الى طرف ما من الاطراف لكي يكون صادق امام الجمهور

    غير صحيح من وجهه نظري من الذكاء ان تكون محايد حتى تجذب المشاهد لتكمله اللقاء

    نعم لكي لايخسر الجمهور والمكانه التي وصل اليها

    نعم من الواجب على القناة ان تكون حياديه لارضاء جميع الاطراف

  39. ebtsam alahjri June 7, 2018 / 7:17 pm

    انا لا اتفق مع ما قال الوشيحي بان كل اعلامي يكون غير محايده لان اذا نشرت اراء سياسيه وتسوقها باتجاهاتها فقط ولا تعرض الحقيقه فهي تضر اراء وافكار المشاهد لانه تسوقه نحو فكر معين ولا تكون فيه مصداقيه لانهم لم يعرضو الاطراف الاخرى وانما عرضوا وساقو فكرتهم واتجاهاتهم ، و
    في الحياه اليوميه وبعيدا عن شاشات التلفاز لا باس ان يكون الانسان غير حيادي ويكون خلف اتجاهاته ولكن لكي الانسان يقرر اي الاطراف سيؤيد ويتبع يجب ان تكون الاخبار صحيحه وتعرض كلا الاطراف فالوشيحي عبر عن اراءه وحده ولم يعبر عن الحدث فيجب على الاعلامي ان لا ينحاز امام التلفاز الى اتجاه معين انما ينقل الخبر كمل هو وفي حياته البعيده عن التلفاز لابأس ان يكون غير حيادي لكي لا يفقد الانسان مصداقيته

  40. ساره سالم المعصب June 7, 2018 / 7:32 pm

    السؤال الاول : انا اوافق الاعلامي المحترم الوشيحي رايه والحياديه ربما تؤدي الى قلة المصداقيه وقلة العداله ومن الغباء ان تكون محايد لانه ربما يؤدي الى قلة مصاديقتك للجمهور المشاهد وعدم الثقه فيك ولكن الحياديه لا تكون في الخبر فقط ، الحياديه تكون في الخبر وتكون في الرأي مثل ان الاعلامي يبدي رأيه ولكنه يكون رأيه لصالح الجهه التي يكون معها من دوله او منظمه او غيره

    السؤال الثاني : احياناً ليس صحيح لانه من اغلب الجهات الاعلاميه محايده ضمن مجمومه معينه تظهر الاشياء التي تريد من الناس ان يرونها وتخفي الاشياء التي لا تريد الناس يرونها فهذا يعتبر خداع للمشاهد ففي هذا الوقت اغلب الجهات الاعلاميه محايده ضمن مجموعه معينه وليس كما قال الاعلامي المحترم انه لا يوجد وسيله اعلاميه محايده

    السؤال الثالث : لا ليس من الواجد ان يكون محايداً ولكن عليه ان يكون غير محايد في زمن كثر فيه المحايده وقلة المصداقيه في الاعلام

    السؤال الرابع : نعم من الواجب ان تكون القناه محايده في الراي والخبر ، لانه عندما تكون مع جهه معينه تؤثر في المصداقيه لانه عندما يكون الخبر ليس من صالح الجهه التي يعملون بها فهنا يبدئون في اخفاء الشي السيء فهذا خذاع للمشاهد والمجتمع

Comments are closed.