Lectures 8 & 9: Advertising and PR Ethics

السلام عليكم

محاضرتنا  عن الإعلان و أخلاقيات الإعلام

يمكنكم مناقشه هذا الموضوع من خلال الرد على هذه التدوينة

Advertisements

17 thoughts on “Lectures 8 & 9: Advertising and PR Ethics

  1. حوراء عبدالمحسن July 2, 2018 / 12:37 pm

    يعتبر الاعلان وسيلة من وسائل التاثير على الانسان، وهو نشر للمعلومات والخدمات على وسائل الاعلام المختلفة بأجر مدفوع وهو غير موجه لشخص محدد انما هو اتصال جماهيري، وهناك عناصر للعملية الاعلانية وهو المعلن الذي يقوم بدفع الاجر وتحديد الرسالة التي يريد الاعلان عنها وطريقة نشرها وتحديد المكان والوقت المناسب وكل هذه الامور ياخذها المعلن بموضوعية ودراية، وكالات وشركات الاعلان وهي من تقوم بوضع وتصميم الاعلانات، وسائل الاعلام وهي الطرق التي يتم من خلالها نقل الاعلان، الاعلان الموجه للجماهير يجب ان لا يكون فيه استغلال لهم مثلا عرض منتج بطريقة مبتكرة وحديثة وهو بالحقيقة غير صحي ومضر لهم كمشروبات الطاقة فيجب عليهم كتابة التحذيرات على العبوة وعدم بيعها على الاطفال، اساليب الاعلان والاخلاقيات مثل استغلال مشاعر الناس وهي مخاطبة غرائزهم وميولهم حتى لو كانوا دون الحاجة لها، استخدام الاطفال وهذا الشيء مؤثر بدرجة كبيرة على الناس جميعا.

  2. Hissa fadhel aldamkhi July 3, 2018 / 12:24 pm

    الاعلان عباره عن تواصل بين الجماهير اي مجموعه كبيره من الناس وحول العالم عن طريق ارسال المعلومات بالطريقه التي تشد الناس وتقوم بمساعدتهم وبيع المنتجات التي تجذبهم وهناك عناصر للاعلان واولها المعلن مثل المرشح الذي يحتاج للصوت فيقوم بالعمل على ندوات وتلبية حاجات الجماهير للقيام بترشيحه وبعض الاحيان يقوم بالخداع وكذلك الشركات تقوم باختيار المعلن وتقوم بدفع المال له حتى يقوم بالاعلان عن السلعه المطلوبه ويقوم الجمهور بالانجذاب لها وشرائها وهناك بعض من الاعلانات التي تؤدي إلى خداع الناس مثل قراءة خبر مهم وجذاب في الصفحه الرئيسيه من الجريده وبالنهايه يكون اعلان لفلم او غيره ليس خبر حقيقي وكذلك بعض من الاعلانات تقوم باستغلال الجمهور على حساب مصلحتها وتقوم بنشر المنتجات الغير صحيه مثل دعايات مشروبات الطاقه فيقوم الأطفال بالسن الغير مناسب لهم بشراب مشروب الطاقة وشرائه وكذلك المطاعم يظهرونها بصوره تجذب الاطفال مما يؤدي بالطفل بالإصرار للذهاب والطلب فالاعلان اصبح يستخدم بطريقه غير صحيحه وهذا من أجل مصلحتهم في الربح.

  3. khulood almutairi July 3, 2018 / 6:06 pm

    Advertisement is surrounding us all without us even noticing. It is shown in billboards on the road, on our phones while scrolling through our feed or timeline, and while watching television shows it would pop out almost on a daily basis. The reason for that is advertisement count on the media and vise versa. They cannot stand alone without the other. Advertisers need the media to promote their products or services while the media needs the stable funding provided by advertisers. Most of the media’s profit comes from advertisers. I think that this is not a bad thing. However, any media outlet should be carful on who to choose to promote for because whatever goes out to the public would represent them.

  4. shaimaa faisal alhussini July 4, 2018 / 11:57 am

    الاعلان يستخدم كوسيلة للتأثير على الجمهور بعدة طرق ويكون الاعلان مدفوع الاجر ،وبعض الاحيان نرى اعلانات مبالغ كثيراً في طرحها بأستخدامهم لأساليب كاذبة مثل اعلان يستغل الاطفال ويجعلهم ينجذبون لسلع غير مفيده وايضاً مثل اعلانات الحديد وتكبير العضلات وذلك مايشد الشاب المراهق ويقوم بأستخدام منتجات مضره وغير مفيده لجسمه، والسبب لأستخدام تلك الشركات هذه الاعلانات الكاذبه والغير مفيده ربحهم بشكل كبير وبسبب تأثر جمهورهم بالاعلان وتصديقه، ولكن من الضروري وضع اعلانات صادقة وعدم استغلال الجمهور بأعلانات غير حقيقية وكاذبة

  5. Rawan khaled aladwani July 4, 2018 / 7:07 pm

    الاعلان هو وسيله يتم من خلالها التأثير على اكبر قدر ممكن من الناس ، وتتعدد اساليب الاعلان من اعلان الى اخر حسب الجهه الموجهه لها او الفئه العمريه . ويتم الاعلان بين الشركه المنتجه ووسائل الاعلام وتكىن مدفوعه الاجر ،حسب مذة الاعلان او توقيته
    وقد ينتج عنه بعض الانحراف في المنتج او في الطريقه حيث قد تكون ضاره او يكون الاعلان فيه استغلال للأطفال او النساء للترويج عنه ، حيث ان وسائل الاعلام تبحث عن الربح المادي لان اغلب وسائل الاعلام تعتمد على استثمارها عن طريف الربح المادي من الاعلانات .

  6. وفاء خالد العنزي July 4, 2018 / 8:04 pm

    الاعلان هي وسيله لا يستغني عنها الاعلام ومن اهمها ولها تأثير واسع علي النطاق العالم الاعلامي الذي ينظر اليه الناس ، وتختلف اهميه وقيمه اعلان بإعلان اخر من حيث المضمون وكيفيه طرحه امام الجمهور بحيث يكون بأقل اثاره يكسب عديد كبير من الجمهور لانه يلقي الضوء علي موضوع اخلاقي وربما يكسب الاعلان من حيث اثارثته بأحد سلبيات الاعلان كإستغلال الاطفال او المرأه بحيث يصبح حديث العالم وينجح ويستمر لانه يكون في وضع مرفوض ومقبول ، ونتطرق الي المبالغه في الاعلان وهذا ما يؤدي الي الملل في المشاهده او عدم احترام عقول المشاهدين وهذا يؤدي لغرض ربحي وكلما زادات في المبالغه زاد عليها الربح وحين ما يُجرب المنتج علي ارض الواقع يصبح علي عكس حقيقته وهنا يصبح الخداع فاشل وينتهي وقته ، ًفيجب علي الوسائل الاعلانيه ان تلتزم بالاخلاقيات لان فيها احترام للمشاهدين وتعزيز العمل الاعلاني وينال انبهار الاشخاص بالمنتج او الشي المستخدم لان بطبيعه الحال اذا نجح المنتج او اين كان من المعلن عنه سيصبح حديث الناس بينهم ويتجهون لشرائه والاستفاده منه ،ومن ناحيه اخري نركز علي ان الجهه المختصه بالاعلان هي المسؤوله عن مضمونه والمحتوي وكيفيه عرضه وعن ماذا يتحدث فلابد من المراقبه وتحري الاخلاقيات علي اتم وجه حتي لا يتعرض الي الاساءه الي المجتمع او لشركه او لمنتج ما .

  7. ايمان محمد علي July 4, 2018 / 8:30 pm

    يعد الأعلان اداة مهمه و مؤثره في العمليات التجاريه فهو يعتبر وسيلة اتصال تعتمد في تأثير على الفرد او المجتمع عن طريق الترويج والتسويق للمنتجات عبر احدى الوسائل لاجتماعيه من أجل نقل لافكار والترويج للمنتج فا يحتاج نجاح الأعلان وانتشاره مجموعه من الوسائل لاساسيه مثل الصحف والمجلات والمرئيه منها التلفاز . ولانترنت فا المستهلك قادراً على الرجوع الي لاعلانات السابقه وبأي وقت ويجب على الاعلانات لاهتمام في فكرة السلعه وقادره على تحقسق حاجات المستهلكين وتتميز بالجوده وذات مواصفات تناسب جميع الأذواق.. الإعلان يتوجه إلى كلّ شريحة من شرائح المستهلكين بخطاب إعلاني موجه يضمن توجيه الاهتمام إليه، فعندما يريد التاجر تسويق منتجات خاصة بالمرأة فإنّه يعد إعلاناً تجارياً موجهاً يستهدف المرأة تحديدًا من أجل جذب انتباها لرؤية الإعلان والاهتمام بما يعرّضه. الإعلان وسيلة انتشار

  8. abrar aleid July 4, 2018 / 11:53 pm

    الاعلان ترويج سلعه بمهاره لبيع السلعه وكسب الكثير من الناس لشراء هذه السلعه ففي بعض الاحيان يتم اعلان سلعه بمبالغه وهذه السلعه مضره ك ‘مشروبات الطاقه ‘ فتترتب عليها امور سلبيه فيتلاعبون بعقول الناس ان قمت بشربه سوف تطير فهذا اعلان خادع وسلبي فيجب منعه و مراعاه ان يكون الاعلان ايجابي ومفيد للناس ليتم سمعه المنتج والاقبال عليه بنسبه كبيره فالتجار لا يفكرون بالناس يفكرون في مصلحتهم الشخصيه وكيف احصل على الكثير من المال عند هذا الاعلان ومن رأيي الشخصي عندما يكون الاعلان ايجابي ويفيد ويشبع حاجات الناس سيتم الاقبال عليه بشكل كبير فلابد من المصدر ان يركز على اعلاناته وان تكون الرقابه متواجده

  9. AMEENA JAMAL ALBLOUSHI July 5, 2018 / 2:05 pm

    برأي في هذه الاونه الاخيره الاعلانات بشتى انواعها فيها نوع من المبالغه وتستغل الجمهور استغلال كامل والجمهور بجميع اشكال الاعلانات يصدقها ويشتري هذا المنتج سواء اي كان والشركه من المفترض تكسب الجمهور ولاتقوم بخداعه واستغلاله لاعلان منتج معين واثارته على شي غير معقول ومن المفترض ايضا اذا الشركه او الموؤسسه قامت بالخداع او بالضرر للاشخاص تقوم بالاعتذار الفوري لتبين موقفها واهنمامها الكامل بالجمهور والوسائل الاعلاميه في حين واخر تزداد التنافس بين بينهم البعض اما الاعلانات التجاريه تبيع ضميرها الاخلاقي وتضحي باخلاقيات الاعلام ويجب ان تكون الوسيله الاعلاميه مستقله لتحافط على عملها وكل اعلامي يعمل على ترويج المنتج ان يضع نفسه مكان الجمهور وانا براي ان المنتج يكون صادق ليكون الاقبال عليه بشكل اكبر فلا داعي للخداع

  10. Dalal Bohamad July 5, 2018 / 4:33 pm

    يختلف الاعلان عن العلاقات العامه ، الاعلان دائمًا يهدف الى مكسب وربح مادي بعكس العلاقات العامة الاعلان دائمًا ما يكون ايجابي واستخدام الاسلوب المباشر لاقناع الجماهير وايضًا ما نرى بأن الاعلانات دائمًا تظهر هويتها مثل شعار الاعلان او ايًا كان في الاعلانات . نلاحظ ان الاعلانات ليس لديها اخلاقيات ف بعض الاعلانات تستخدم شعار الشركة المنافسه لها وتضعه في اعلان يسيء لهذه الشركة المنافسه ، وهذا يعتبر تصرف غير اخلاقي لانها تعتبر إساءة ودائمًا ما نرى حرب اعلانيه بين شركة وشركة منافسه على سبيل المثال شركة مرسيدس وشركة بي ام دبليو هناك الكثير من الحرب الاعلانية بينهم . الشيء الاخر هو ان من وجهة نظري الاعلان يكون اقل مصداقية حيث انها تستخدم اسلوب الخداع لكسب الجمهور والتأثير عليهم لاستغلالهم من خلال الخداع .

  11. فاطمه الحسيني July 5, 2018 / 5:48 pm

    يعتبر الاعلان مصدر دخل رئيسي لجميع وسائل الاعلام الحاليه سواء المرئيه او المسموعه او الصحف او برامج التواصل الاجتماعي فيطمح ملاك وسائل الاعلام لاكبر عدد ممكن من الاعلانات بغض النطر عن محتوى الاعلان لمجرد الفائده الماديه على سبيل المثال يحتوي اي برنامج اعلامي على اعلان واحد في السنوات الماضيه بينما يحتوي على اكثر من اربع او خمس اعلانات في الوقت الحالي كما تطور الامر لوجود قنوات تلفزيونيه او مواقع الانترنت مخصصه للأعلان فقط من غير وجود اي ماده اعلاميه وقد تكون هذه الاعلانات تجاريه او مبطنه برسائل لتوجيه العامه .

  12. Anwar Fahad July 5, 2018 / 6:51 pm

    يعتبر الاعلان وسيله بين المعلنين والجمهور لاعلان عن منتج او شيء اخر وتعلنها بوسائل الاعلام لان تريد دخل ومصدر ويكون مصدر دخلها من الاعلانات وايضا الاعلانات لازم ماتستغل الجمهور ولا تعرض او تعلن لشياء مضر لصحه الافراد والاعلانات لايحمل اي نوع من انواع العنصريه ولا يكون ضد طائفه معينه او دين او ضد قبليه والاعلان لازم يكون في مصداقيه للجمهور وعدم استغلال مشاعرهم وعدم وجود الاثاره بالاعلانات وايضا عدم المقارنه والتفضيل ايضا عدم استخدام الاطفال بالاعلان لتأثير على الاطفال اما الاعلان يخدم مصلحه المعلنين بالدرجه الاولى ولا يهم ان يخدم مصلحه الجمهور وان الشركات المعلنه تهتم بتحرير ومضمون الماده وعرضها

  13. Noura Faraj July 5, 2018 / 7:06 pm

    من أساليب السلبية للإعلان والاخلاقيات استخدام الاطفال
    وهذا مانراه من شركات الاعلان بكثره خلال شهر رمضان من استغلال الأطفال واستخدامهم من أجل كسب تعاطف المجتمع أو جمع التبرعات ، وذلك من خلال عرض مشاهد لطفل يبكي ، أو طفل محروم ، أو مقارنة بين أطفال فقراء و أغنياء، كل هذا يؤثر على المجتمع ويجعلهم يساهمون في التبرع بغض النظر عن مدى كون التبرع هدف نبيل وسامي، فمن الأجدر استخدام طرق اخرى منطقيه وليس طرق تعارض اخلاقيات الاعلان.

    نستنتج من هذا المثال أنه من الضروري أن يكون المشاهد واعٍ ، لتجنب هدف مصممي الإعلانات المستغليين للإنسانية وان يكون هناك جهات مراقبة تنظر للإعلانات ان كانت تناسب طبيعة وثقافة المجتمع وإن تتجنب السماح بعرض أي اعلان يتضمن اهانه للكرامة الإنسانية.

  14. Manal nayef July 5, 2018 / 7:48 pm

    الاعلان يعتبر وسيلة لعرض سلعة او منتج بشكل مقنع لجذب الجماهير ويكون هذا المنتج لشركة تمول الاعلان للوسائل الاعلامية ويكون غرضه ربحي واكبر تمويل يأتي من الاعلانات وهذا قد يسبب معضلات اخلاقية لانه الاعلام يهدف لخدمة المجتمع وربحي في نفس الوقت وهذا قد يتصادم أحياناً ويسبب معضلة أخلاقية للإعلان أساليب عدة منها مثل الأسلوب التخويفي الذي يستخدم فيه عامل الخوف ويستهدف نقاط الضعف لدى الجمهور مثل الإبتسامة الصفراء إذا لم تستخدم المنتج المخصص لهذه المشكلة سيقلل من حب الناس إليك على سبيل المثال.

  15. Noura Alsubaiei July 5, 2018 / 8:11 pm

    الإعلان ماهو إلا وسيلة لإقناع الناس على منتج معين او خدمة تتطلب رضا الجمهور .
    عناصر العملية الإعلانية :
    -مُعلن يقوم بالترويج لسلعة معينه .
    -وكالات وشركات الإعلان وهي الوسيط بين المُعلن ووسائل الإعلام .
    -وسائل الإعلام فهي تقوم بالإعلان لهذا المُنتج .
    اكبر نوع من التمويل للإعلام يأتي من خلال الإعلانات ، فوسائل الإعلام تحاول ان تمسك العصا من المنتصف حيث تقوم بخدمة المجتمع وبنفس الوقت تحقق أرباح اقتصادية .
    فهناك العديد من المُؤثّرين يقومون بالإعلان عن منتج معين لا يكون بالمستوى المطلوب فقط من أجل الدخل المادي ، فهذا يتعارض مع مصداقية الإعلام .
    فيجب على المُروّج لهذا المنتج الاّ يستغل الجمهور من أجل المادّة ويضع المجتمع وخدمته أمام عينيه ، ولا يقوم بالإعلان عن منتجات قد تضر صحة الانسان كالسجائر ومشروبات الطاقة والأسلحة .

  16. Sara salem almoasab July 5, 2018 / 8:50 pm

    الاعلان جزء من الاعلام منذ سنين طويله ، نجد ان الكثير من الاعلانات تفقد المصداقيه ومبنيه على المبالغه والكذب والخداع مثل اعلان عن كريم طبي والمبالغه في مزاياه ولا سبق لنا ان رأينا اعلان يوضح عيوب ومزايا منتج معين معاً ، الكثير من الاعلانات نراها وكأنها حقيقه ، مثال : عندما نقرا خبر في الجريده وخبر وخاصه اذا كان خبر مهم للشعب او مهم لكثير من الناس او لفئه معينه كبيره يضعونه في الصفحه الاولى وبخط عريض وبالتالي نكتشف انه اعلان لفلم او لكتاب معين يعتبر هذا خداع للجمهور ، من عيوب الاعلان انه يستغل الجمهور في وقت عرض مسلسلات او افلام له شعبيه كبيره فتزداد الاعلانات في هذه الفتره لتتلقى اكبر عدد ممكن من مشاهدة الجمهور نرى في مجتمعنا الكثير الاعلانات مبنيه على الاسلوب الغنائي فهذا يؤثر بالشخص ويجعلها تتردد في رأسه لكي يلقى هذا المنتج شهره كبيره عند الجمهور ومعرفه

  17. Farah Jassim July 5, 2018 / 8:59 pm

    الإعلان هو أحد أهم النشاطات الإعلامية التي لا يمكن لأي نشاط اقتصادي الاستغناء عنه، وكذلك بالنسبة للمؤسسات الربحية و غير الربحية فبدون الإعلان لن تستطيع هذه المؤسسات أن تحصل على الدعم المالي والمجتمعي اللازم لنموها وبقائها في ساحة الأعمال.

    الإعلان هو وسيلة إعلامية مهمه تستخدمها المؤسسات الربحية و غير الربحية، ومن أهداف الإعلان خلق صورة إيجابية عن المؤسسة و عن أنشطتها لتطوير علاقتها مع الأفراء و مع المؤسسات الآخري و العمل على تعريف الجماهير بمنتجات او خدمات المؤسسة التي تقدمها للجماهير و تعزيز صورة المؤسسة او العلامة التجارية بين الجماهير و المؤسسات والشركات المنافسه لها و الحفاظ على عملاء المؤسسة الحاليين وإيضاً لجلب عملاء جدد وإذا كان هدف المؤسسة ربحي فيكون هدف الإعلان زيادة حجم المبيعات و خلق وتحقيق الطلب على المنتج.
    وهناك ثلاثة أطراف أساسية في العملية الإعلانية وهما:
    ١- المعلن وهي الشركة التي تنتج أو المؤسسة التي تقدم الخدمة.
    ٢- الوكالة الإعلانية وهي الطرف المتخصص بكيفية عمل الإعلان
    ٣- وسائل الإعلام

Comments are closed.